المفاضلة بين أسلوبي تحليل الانحدار اللوجستي والتحليل التمييزي للكشف عن العوامل التي تُساهم في تصنيف صعوبات البحوث العلمية التي تواجه أعضاء هيأة التدريس (دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس جامعة اجدابيا)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث الى معرفة الأسلوب الأمثل للمفاضلة بين التحليل التمييزي والانحدار اللوجستي الثنائي للكشف عن العوامل التي تُساهم في تصنيف صعوبات البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة اجدابيا في فئتين (لا تواجهه صعوبات وتواجهه صعوبات). كما يهدف إلى معرفة العوامل الأكثر تأثيراً في صعوبات البحوث العلمية وقد تم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية النسبية، كما اعتمد البحث على أداة الاستبانة لجمع البيانات، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: نسبة التصنيف الصحيح باستخدام أسلوب التحليل التمييزي (85.5%) بينما بلغت نسبة التصنيف الصحيح باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (92.3%). وبذلك يعد أسلوب الانحدار اللوجستي أفضل من أسلوب التحليل التمييزي في تصنيف البيانات، كما تطابقت نتائج الأسلوبين المستخدمين في البحث من حيث قياس تأثير المتغيرات المستقلة على متغير الصعوبات، فقد بين الأسلوبان ان المتغيرات (الحالة الاجتماعية، سنوات الخبرة، صعوبات ذاتية وصعوبات أكاديمية) معنوية إحصائيا ولها تأثير في مواجهة الصعوبات لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اجدابيا.