اثير استخدام ChatGPT على الخبرات التعليمية من وجهات نظر الطلبة, طلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بصرمان
الكلمات المفتاحية:
: الذكاء الاصطناعي، ChatGPT، التعليم العالي، الممارسات الأكاديمية، التفكير النقدي، التعلم الذاتي، التكنولوجيا التعليمية.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير استخدام أداة ChatGPT على الممارسات الأكاديمية لطلاب كلية صرمان. تم إجراء استبيان لتقييم كيفية استخدام الطلاب لـ ChatGPT في إنجاز مهامهم الأكاديمية، بالإضافة إلى آرائهم حول فوائده وعيوبه. شملت الدراسة عينة من 60 طالبًا من قسم اللغة الانجليزية، حيث تم تقييم تجاربهم مع الأداة. أظهرت النتائج أن 85% من الطلاب يعتبرون ChatGPT أداة فعالة لتحسين جودة كتاباتهم وزيادة ثقتهم في الأداء الأكاديمي. كما أفاد 70% بأن الأداة ساعدتهم في توليد الأفكار وتنظيم المحتوى. ومع ذلك، أشار بعض الطلاب إلى مخاوف بشأن الاعتماد المفرط على الأداة وتأثير ذلك على مهارات التفكير النقدي. حيث أبدى 42% من المشاركين قلقهم من أن استخدام ChatGPT قد يقلل من قدرتهم على التفكير المستقل، بينما أشار 38% إلى المخاطر المرتبطة بدقة المعلومات المقدمة. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة توفير ورش عمل تدريبية للطلاب حول الاستخدام الفعال لـ ChatGPT، مع التركيز على تعزيز المهارات الأكاديمية المستقلة وتقديم إرشادات واضحة لأعضاء هيئة التدريس حول كيفية دمج الأداة في العملية التعليمية.