مناهج الثقافة الإسلامية في جامعاتنا بين التَّأطير والتنوير

المؤلفون

  • سالم رحيل جامعة طرابلس. ليبيا

الملخص

يهدف البحث إلى التنبيه على أهمية التطوير المنهجي لمقررات الثقافة الإسلامية في جامعاتنا، وحث القائمين على إعداد هذه المناهج لإضافة نوع من التجديد المنهجي ذا طابع من التنوير الوسائلي والمقاصدي ليؤهل الأجيال الصاعدة للتعامل الصحيح مع التحديات المعاصرة.

منهجية الدراسة: استُخدِم في هذا البحث المنهج الاستنباطي "التَّحليلي"، ولأن منطقيَّة التحليل لخطط ومناهج الثقافة الإسلامية ترتبط بنصوص الكتاب والسنة وما يدور في فلكهما فقد عرضت هذه الدراسة للمقررات التقليدية وما في بعضها من قصور، كما أن السياق العام للشواهد والتحليلات أثبت بأن التطوير لهذه المادة أضحى ضرورة لا غنى عنها.

النتائج: أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة تمحورت حول القول بأن الإصلاح والتطوير لمادة الثقافة الإسلامية يكمن في المزاوجة بين شيئين: (الثقافة وفهم الإسلام), وهذا الذي يجعل المزاوجة ممكنة وبناءة بين التأطير الصحيح لمقررات الثقافة الإسلامية والتنوير المعاصر المنشود.

أصالة البحث: تكمن الأهمية العلمية للبحث في الحض على ضرورة الاستفادة من المناهج التقليدية لمادة الثقافة الإسلامية وجعلها الإطار النظري والمرجعية التي يُستأنس لها, لإنتاج تنوير معاصر يستفيد من خبرات الماضي وإمكانيات الحاضر.

التنزيلات

منشور

2025-06-30 — تم تحديثه في 2025-06-30

النسخ