أهمية جودة التدريب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 - دراسة التجارب المبتكرة في المنطقة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

أمل عطية أحمد
عزيزة عطية الشلوي
أنور صالح المجراب

الملخص

تسلط هذه الورقة البحثية الضوءء على أهمية جودة التدريب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث تعد جودة التدريب من العوامل المهمة في بناء القوى العاملة المؤهلة والقادرة على مواجهة التحديات المستقبلية، وتواجه العديد من الدول تحديات في تحقيق جودة التدريب مما يؤثر سلبا على قدرتها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. تعرف الورقة مفهوم جودة التدريب وتسلط الضوءء على أهميتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مع التركيز على معايير جودة التدريب وتناقش الورقة أيضا مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها وتركز على تأثير التدريب على تحقيق هذه الأهداف. تقدم الورقة البحثية تجارب مبتكرة في المنطقة العربية مثل ليبيا والسعودية والإمارات وقطر لتبرز أهمية التدريب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في هذه الدول وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده ما أهمية جودة التدريب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج المقارن باعتبارهم الأكثر ملائمة لطبيعة الدراسة وتحقيق أهدافها. توصي الورقة البحثية بضرورة تحسين جودة التدريب من خلال تطوير المناهج الدراسية وتوفير البنية التحتية اللازمة وتعزيز دور المؤسسات التعليمية وتوصي أيضا بتوفير فرص التدريب لجميع أفراد المجتمع مع التركيز على الفئات الأكثر ضعفا وتشجيع الابتكار في مجال التدريب من خلال دعم مشاريع البحث والتطوير وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير برامج تدريبية فعالة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أحمد أ. ع., الشلوي ع. ع., & المجراب أ. ص. (2025). أهمية جودة التدريب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 - دراسة التجارب المبتكرة في المنطقة العربية. مجلة الأكاديمية للعلوم الأساسية والتطبيقية, 7(1). https://doi.org/10.5281/zenodo.15633221
القسم
Articles