معايير ضمان الجودة وأثرها على التعليم العالي ومخرجاته في ليبيا

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الغني ميلاد الباقول
أنور صالح المجراب
عبد السلام مصباح حدود
ابتسام محمد المصباحي

الملخص

يسعى المسؤولون عن تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي في ليبيا للوصول إلى معايير عالمية تواكب تطلعات التنمية المستدامة في البلاد، ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على التحديات الهيكلية والتقنية التي تعترض تطبيق معايير ضمان الجودة، مع تسليط الضوء على الفجوات في السياسات التعليمية وضعف البنية التحتية. يشير التحليل إلى أهمية وضع إطار عمل شامل ومستدام لضمان الجودة، مع تطوير آليات رقابية فعالة وتقديم ب ارمج تدريبية مستمرة للكادر الأكاديمي. تلعب التكنولوجيا دو ار محوريا في تحسين جودة التعليم، حيث ًً يمكن للابتكار التكنولوجي وتطبيقات التعليم الإلكتروني أن توسع نطاق الوصول للمعرفة وتعزز قد ارت الطلاب، كما يتناول هذا البحث أي ًضا الدور الهام للش اركات الدولية والتعاون الأكاديمي في إث ارء التجربة التعليمية وتوفير بيئة تعليمية متنوعة وغنية. يخلص البحث إلى أن ضمان جودة التعليم العالي في ليبيا يتطلب رؤية است ارتيجية ورغبة حقيقية في التغيير، مستندة إلى التعاون بين الحكومة والمؤسسات التعليمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص. إن بناء نظام تعليمي عالي الجودة لا يقتصر على تحسين المخرجات الأكاديمية فحسب، بل يساهم أي ًضا في إعداد جيل قادر على المشاركة الفعالة في بناء الوطن، من خلال الجهود المشتركة والعمل الدؤوب، يمكن لليبيا تحقيق نظام تعليمي ارئد يضاهي المعايير الدولية ويدعم طموحات أبنائها وبناتها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الباقول ع. ا. م. ., المجراب . أ. ص., حدود ع. ا. م., & المصباحي ا. م. (2025). معايير ضمان الجودة وأثرها على التعليم العالي ومخرجاته في ليبيا. مجلة الأكاديمية للعلوم الأساسية والتطبيقية, 7(1). https://doi.org/10.5281/zenodo.15630583
القسم
Articles