تقدير نسبة الفاقد في محصول العنب في ليبيا أثناءالتسويق بالتجزئة

محتوى المقالة الرئيسي

مريم محمد الجابري
أبوبكر علي الحاج

الملخص

يعتبر الفاقد في محصول العنب من أكثر المشاكل التي تواجه صناعة العنب في ليبيا. ويتأثر هذا الفاقد بعدة عوامل، منها ظروف البيع بالتجزئة. يهدف هذا البحث الى تقدير نسبة الفاقد أثناء التسويق بالتجزئة وربطها بالصعوبات التي تواجهها عملية التسويق. أُجريت هذه الد ارسة بإستخدام إستبيان من النوع المغلق- المفتوح مقرون بمقابلات شخصية لجمع بيانات من مسوقي العنب بالتجزئة في بعض مناطق غرب ليبيا لتحديد إستجاباتهم للأسئلة المتعلقة بالمؤش ارت المشتملة عليها محاور الإستبيان لجمع بيانات حول ظروف التسويق بالتجزئة. أُجري إختبار ألفا كورنباخ لمعرفة ثبات وصدق الإستبيان، وتم إج ارء تحليل إحصائي وصفي للمتغي ارت الديموغ ارفية المتعلقة بتجار التجزئة وخصائص مواقع البيع بالتجزئة المستهدفة بالد ارسة لحساب النسب المئوية، المتوسط المرجح، الإنح ارف المعياري وإتجاه إلإستجابات وفقا لمقياس ليكرت الخماسي. بالإضافة الى الحصول على تقدي ارت نسبية من باعة التجزئة للفاقد في منتوج العنب من خلال خب ارتهم في تسويقه. بّين إختبار ألفا كورنباخ أن قّيم الثبات والصدق كانت عالية، مؤكدة سلامة تصميم الإستبيان وقابليته لتحليل بياناته. وأوضحت نتائج المسح المتعلق بظروف العرض والتسويق للمحصول أن الأساليب المتبعة في عدة أماكن تفتقر لأدنى المعايير المطلوبة. وبّين التحليل الوصفي للجوانب الديموغ ارفية أن أغلب باعة التجزئة هم من حديثي العمر ذوي الأعمال الحرة رغم إمتلاك نسبة منهم لمؤهلات جامعية، ويؤشر ذلك الى إفتقارهم للمها ارت الفنية والعلمية للتعامل مع محصول العنب الحساس. وبّين الوصف النسبي لخصائص عينات الد ارسة تفاوت الإستجابات المتعلقة بمسافة وزمن النقل ومواصفات أماكن العرض والبيع. وأظهرت نتائج الإستبيان كذلك تباين في النسب المئوية والمتوسطات المرجحة والإتجاهات العامة للإستجابات وفقا لمقياس ليكرت الخماسي بإختلاف محاور ومؤش ارت الإستبيان. وأتضح أيضا أن نسبة الفاقد في منتوج العنب خلال البيع بالتجزئة تصل الى 20% وفقا لتقدي ارت الباعة أنفسهم. وتعكس هذه النسبة المشاكل الحقيقية التي تعترض عملية التسويق بالتجزئة والتي تستدعي التوصية برفع التوعية الإرشادية وإتباع أساليب الرقابة على طرق وأماكن العرض والبيع بالتجزئة من أجل تقليل نسبة الفاقد التسويقي والذي بدوره يشجع على رفع الإهتمام بصناعة العنب في البلد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجابري م. م., & الحاج . أ. ع. (2025). تقدير نسبة الفاقد في محصول العنب في ليبيا أثناءالتسويق بالتجزئة. مجلة الأكاديمية للعلوم الأساسية والتطبيقية, 7(1). https://doi.org/10.5281/zenodo.15549084
القسم
Articles