العوامل المؤثرة في قرار الشراء لدى المستهلك الجزائري

محتوى المقالة الرئيسي

بلال يعيش

الملخص

الملخص


عالجت الدراسة الموسومة بالعوامل المؤثرة في قرار الشراء لدى المستهلك الجزائري – دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي فيسبوك ــ تأثير الإعلانات الرقمية والعوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة بمنصات التواصل، خاصة فيسبوك، على السلوك الشرائي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وشملت عينة مكونة من 55 فردًا من مستخدمي فيسبوك. أظهرت النتائج أن فيسبوك هو المنصة الأكثر استخدامًا وأن دوافع الشراء تتجاوز الحاجة الفعلية، لتشمل الفضول، العروض الترويجية، وتأثير المؤثرين، ما يعكس تحوّل السلوك الاستهلاكي نحو أنماط رقمية وانفعالية جديدة.


الكلمات المفتاحية:


قرارات الشراء، الاعلانات الرقمية، المستهلك، العوامل النفسية والشخصية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
يعيش ب. . (2025). العوامل المؤثرة في قرار الشراء لدى المستهلك الجزائري. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 6(22), 239–259. استرجع في من https://ojs.academy.edu.ly/index.php/JMA/article/view/389
القسم
الإعلام وعلوم الاتصال