الابعاد التعبيرية في محتوى فن التصوير المعاصر

الابعاد التعبيرية في محتوى فن التصوير المعاصر

المؤلفون

  • د. وفاء منصور عمر أبولطيفة

DOI:

https://doi.org/10.64095/jma.v6i21.308

الملخص

ملخص البحث:

أن التعبير يرتبط بالسلوك الإنساني وبمدى تأثير الإنسان بالبيئة من حوله على هيئة صورة تخيلية أو محسوسة، ندرك من خلالها إحساس هذا الأنسان أو الفنان، والتعبير هو جوهر كل الفنون من خلال ارتباط التعبير بالفن وبكل الحركات والمدارس الفنية منذ القدم وحتى عصرنا هذا وقد ارتبط التعبير بعناصر التشكيل المختلفة من شكل وخط ولون وملمس وكتلة ومساحة وقواتم وفواتح وتكوين كما ارتبط التعبير بالقيم الفنية من حركة وإيقاع وتوافق وتباين وإتزان ووحدة وكلها تسهم في إنجاح العمل الفني.

كما أن علاقة المحتوى بشكل وبموضوع اللوحة وينقسم المحتوى داخل العمل الفني إلى المحتوى كمفهوم شكلي وربطه بينه وبين التكوين داخل اللوحة بإعتباره جوهر العمل الفني والمحتوى كمفهوم فكري وفلسفي، وأوضحت العلاقة بين الفنان وما يحيط به من إتجاهات فكرية وفلسفية ودينية وسياسية واجتماعية واقتصادية ومدى تأثيرها في تشكيل شخصية الفنان وفكره.

أن المقصود بالمحتوى التعبيري حين اعتبرته معنى يجمع فيه كل ما سبق ذكره من مفاهيم للمحتوى من جهة، وبين عناصر التشكيل والقيم الفنية من جهة أخرى.

ومن هنا نلخص أن المحتوى التعبيري في التصوير قائم ما دام اعتبر الفن وسيلة تعبيرية يعبر من خلاله الفنان عن ما يحيط به في البيئة من جهة، وهن ذاته ونفسه وانفعالاته بهذا الكون من جهة أخرى.

 

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

أبولطيفة د. و. م. ع. . (2025). الابعاد التعبيرية في محتوى فن التصوير المعاصر. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 6(21), 125–149. https://doi.org/10.64095/jma.v6i21.308

إصدار

القسم

الفنون السمعية والدرامية
Loading...