دور وسائل الإعلام الحديثة في توجيه ذوي الإعاقة السمعية نحو التعليم الأكاديمي في إطار خطة للرفع من جودة العملية التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.64095/jma.v5i17.207الملخص
الملخص:
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور وسائل الإعلام الحديثة في توجيه ذوي الإعاقة السمعية نحو التعليم الأكاديمي في إطار خطة للرفع من جودة العملية التعليمية، واستخدمت الدراسة لذلك المنهج الوصفي التحليلي، كما استعانت الدراسة بالاستبانة لجمع البيانات والمعلومات، بعينة بلغت (20) من معلمي ذوي الإعاقة السمعية العاملين في مركز الأمل للصم وضعاف السمع بطرابلس، وعدد من المعلمين العاملين في مركز إياد لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة العجيلات، كما استخدمت الدراسة عددا من الأساليب الإحصائية لبلوغ أهدافها منها المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والنسبة المئوية، والوزن النسبي، ومعامل الارتباط بيرسون، ومعامل الثبات ألفاكرونباخ، ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية، واختبار(ت)، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود توافق كبير لأفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة والتي تهدف للتعرف على دور وسائل الإعلام الحديثة في توجيه ذوي الإعاقة السمعية نحو التعليم الأكاديمي ودور تلك المواقع في نجاح هذه التجربة في إطار خطة للرفع من جودة العملية التعليمية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أهمية دور وسائل الإعلام الحديثة في توجيه ذوي الإعاقة السمعية نحو التعليم الأكاديمي، ودورها البارز في تذليل كافة الصعوبات التي تواجه هذه الفئة والتي تحول دون السماح لهم بالالتحاق بالمرحلة الجامعية، كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير الجنس (ذكور/ إناث) لصالح الذكور، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير المؤسسات التعليمية لصالح مركز الأمل للصم وضعاف السمع بطرابلس.
الكلمات الرئيسية:
وسائل الإعلام الحديثة- الإعاقة السمعية- التعليم الأكاديمي- الجودة – العملية التعليمية.