واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعليم الصم وضعاف السمع
DOI:
https://doi.org/10.64095/jma.v5i18.189الملخص
الملخص:
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعليم الصم وضعاف السمع، واستخدمت الدراسة لذلك المنهج الوصفي التحليلي، كما استعانت الدراسة بالاستبانة لجمع البيانات والمعلومات، وذلك بعينة بلغت (100) من التلاميذ الصم وضعاف السمع المترددين على مركز الأمل للصم وضعاف السمع بالزاوية، كما استخدمت الدراسة عددا من الأساليب الإحصائية لبلوغ أهدافها منها المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والنسبة المئوية، والوزن النسبي، ومعامل الارتباط بيرسون، ومعامل الثبات ألفاكرونباخ، ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية، واختبار(ت)، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود توافق كبير لأفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة والتي تهدف للتعرف على واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الصم وضعاف السمع ومدى توظيفها في الجانب التعليمي، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على وجود مستوى مرتفع لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الصم وضعاف السمع وتوظيفهم إياها في التعلم وتلقى المعلومات، كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير الجنس (ذكور/ إناث) لصالح الذكور.
الكلمات الرئيسية:
واقع – مواقع التواصل الاجتماعي – الصم - ضعاف السمع.