مقاربة في ضمانات حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني

دراسة على مبدأ الشورى والديمقراطية

المؤلفون

  • د. سيد ابراهيم الدسوقي
  • د. محمد عمر الفاروق عبد السلام

DOI:

https://doi.org/10.64095/ajhss.v15i27.90

الكلمات المفتاحية:

الشورى-الديمقراطية-القانون الوضعي-الشريعة الاسلامية-الانساني.

الملخص

      تهدف الدراسة إلى التعرف على ضمانات حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية ومعرفة المقاربات التي تربط بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي الإنساني، وتمحورت إشكالية الدراسة في سؤال مفاده كيف تحمي الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي الإنساني -حقوق الإنسان-، وانطلقت الدراسة من فرضية أساسية بأن حقوق الإنسان ليست منحة من ملك أو حاكم أو قرار صادر عن سلطة أو منظمة دولية؛ وإنما هي حقوق ملزمة بحكم مصدرها الإلهي لا تقبل الحذف أو النسخ أو التعطيل، ولا يسمح بالاعتداء عليها، ولا يجوز التنازل عنها. وتعد الشورى في الشريعة الاسلامية هي من الأسس التي يسعى لتحقيقها الحاكم والمحكوم داخل الدولة، لأنها تعطي الفرصة للجميع للمشاركة في الحكم الرشيد، ويرى البعض أن هناك تشابه بين الشورى والديمقراطية من حيث أنهم يجعلون الشعب أو إن شئت فقل الأغلبية المنتخبة تشارك في صنع القرار، والمقاربة التي نسعى لدراستها هنا هي هل هناك وجه تشابه بين الشورى والديمقراطية أم أن كل منهم له روافده الخاصة التي يستمد منها أسسه وضوابطه.

     وهذا ما نراه في ثنايا هذا البحث، وهذا البحث من الناحية النظرية يتمتع بأهمية خاصة وهي كيف نقرب بين المفهومين، وتهدف الدراسة إلى التعريف بوجه الشبه والاختلاف بينهم. وقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي في وصف الأحداث والتطورات الخاصة بالعلاقة بين القوانين الوضعية فهو من أكثر المناهج قدرة على دراسة المشكلات والمواضيع القانونية وإيجاد التفسيرات والحلول المناسبة لكل مشكلة، فيما خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن جميع الديانات السماوية أقرت حقوق طبيعية للبشر وهي عدم الاعتداء على النفس البشرية أو التمييز أو الإقصاء على أساس اللون أو الجنس أو العرق، كما أوصت الدراسة بأنه يجب تطبيق مبدأ التدخل لحماية حقوق الإنسان، ويطبق على جميع الدول دون استثناء لا فرق بين دولة كبرى ولا صغرى إعمالاً بمبدأ المساواة وهو مبدأ من مبادئ الأمم المتحدة.

السير الشخصية للمؤلفين

د. سيد ابراهيم الدسوقي

استاذ مساعد المعهد العالي لتقنيات علوم البحار زوارة

د. محمد عمر الفاروق عبد السلام

استاذ مساعد كلية العلوم السياسية وعلوم الاتصال جامعة الزاوية

         

المراجع

القرآن الكريم.

ابوبكر بن العربي (د-ت). أحكام القرآن. - دار المعرفة: بيروت، لبنان.

ابو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب الماوردي(1986) ادب الدنيا والدين. - د-م: دار مكتبة الحياة

أبو فارس محمد عبد القادر (1407هـ / 1986م.) النظام السياسي في الإسلام. - ط2. - عمان الأردن: دار الفرقان

أبو الأعلى المودودي(2002) الحكومة الإسلامية ترجمة أحمد إدريس. - الرياض: الدار السعودية للنشر والتوزيع

ابن تيمية(1418هـ) السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية. - السعودية: وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والإرشاد

ابن حجر العسقلاني(د.ت) فنح الباري لشرح صحيح البخاري، دار المعرفة، بيروت

أحمد سعيدان(2004) قاموس المصطلحات السياسية والدستورية والدولية، بيروت مكتبة لبنان ناشرون

احمد رضا(1378ه) معجم متن اللغة. - دار مكتبة الحياة: بيروت

الـرازي، محمـد بـن عمـر بـن الحسـن فخـر الديـن(1420هـ). التفسـير الكبيـربيـروت– لبنـان، دار إحيـاء التـراث العربـي،

ابن حجر، أحمد بن علي(د.ت) فتح الباري شرح صحيح البخاري. - بيروت: دار المعرفة

برتراند بادي، بيار برنيوم، وفيليب برو(2005) قاموس علم السياسة والمؤسسات السياسية، ترجمة: هيثم اللُّمع. - بيروت، لبنان: المؤسسة الجامعية للنشر.

القرطبي محمـد بـن أحمـد بـن أبي بكر بـن فرح الانصـاري الخزرج (1384هـ– 1964م). الجامع لحـكام القرآن. تحقيق أحمـد البردوني وإبراهيـم أطفيش. - القاهرة– مصر: دار الكتـب المصرية

الماوردي(1410هـ-1990.) الاحكام السلطانية والولايات الدينية، تحقيق خالد عبد اللطيف السبع العلمي. - بيروت: دار الكتاب العربي

جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي(1422هـ.) زاد المسير في علم التفسير. تحقيق عبد الرزاق المهدي. - بيروت: دار الكتاب العربي

جمال عَليّ زهران (، 2005) الأصول الديمقراطية والإصلاح السياسي. - القاهرة: مكتبة الشروق الدولية

توفيق الشاوي (1413هـ-1992) فقه الشورى والاستشارة. - ط2. - مصر: دار الوفاء المنصورة

راشد الغنوشي(2009) إقصاء الشريعة والأمة. - ط 2. - بيروت: دار الصحوة

راشد الغنوشي (1997م) الحريات العامة في الدولة الإسلامية. - بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية

زكريا الخطيب(1405هـ.) نظام الشورى في الاسلام والنظم الديمقراطية المعاصرة. - القاهرة: مطبعة السعادة

سعدي أبو جيب (1982) الوجيز في المبادئ السياسية في الإسلام. - السعودية: دار البلاد للطباعة والنشر

سليمان الطماوي (د-ت) السلطات الثلاث في الدساتير العربية المعاصرة وفي الفكر الإسلامي: دراسة مقارنة.- موسوعة القضاء والفقه للدولة العربية.

سليمان محمّد الطمّاوي (1988) النظم السياسية والقانون الدستوري. - القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

سنن الترمذي(د.ت)، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

سنن البيهقي (ه1414، م1994.) تحقيق، عبد القادر عطاء. - مكة المكرمة: مكتبة دار الباز

سنن الترمذي، كتاب الجهاد، باب المشورة، ضمن حديث رقم 1714، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 213/4.

شهاب الدين محمود الألوسي(د-ت) روح المعاني. - ط2. - القاهرة، مصر: المطبعة المنيرية

صالح حسن سميع(1988) ازمة الحرية السياسية في الوطن العربي. - القاهرة: دار الزهراء للإعلام العربي

عائشة عبّاش (2007 – 2008.) إشكالية التنمية السياسية والديمقراطية في دول المغرب العربي – مثال تونس، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة بن يوسف بن خدّة، الجزائر،

عدنان طه الدوري(2002) القانون الدستوري والنظم السياسية، دار الكتب الوطنية، بنغازي.

عبد الوهاب المصري(د-ت) الشورى والديمقراطية والعلاقة بينهما. - بيروت: دار النهضة العربية.

عبد الحميد ظفر الحسن (1440هـ-2019.) مبدأ الشورى في الفقه السياسي لابن عاشور: دراسة فقهية مقارنة. - مجلة جامعة الامارات، مج 16، ع1

عبد الحميد الانصاري(1985) نظام الحكم في الإسلام. - قطر: دار قطري بن الفجاءة.

عبد الرحمن عبد الخالق (1402هـ-1982.) الشورى في ظل نظام الحكم الإسلامي. -د-م: دار القلم الكويت،

عبد الحميد إسماعيل الانصاري(د.ت.) الشورى وأثرها في الديمقراطية. - صيدا– بيروت: منشورات المكتبة العصرية.

عبد الحميد إسماعيل الأنصاري(2001) العالم الإسلامي المعاصر بين الشورى والديمقراطية. - القاهرة: دار الفكر العربي.

عبد القادر عودة (د.ت) الإسلام وأوضاعنا السياسية. - دار الفكر: دمشق-سوريا.

عبد الوهاب الكيالي (1980) موسوعة السياسة، ج 2. - د-م: المؤسسة العربية للدراسات والنشر – دار الهدى للنشر والتوزيع.

علي بن محمد بن حبيب الماوردي أبو الحسن(2013) ادب الدنيا والدين، دار المنهاج، محقق من قبل الدار، ط1. - د-م: د-ن.

فضل الله محمّد إسماعيل(2002) أثر الفكر السياسي الغربي الحديث في النظم السياسية المعاصرة، الطبعة الأولى، مكتبة بستان المعرفة، الإسكندرية، مصر.

ماجد الحلو(2004) الاستفتاءات الشعبية بين الأنظمة الوضعية والشريعة الإسلامية. - ط3. - الكويت: مكتبة المنار.

محمد الطرطوشي(1990) سراج الملوك، تحقيق: جعفر البياني رياض. - لندن: الريس للكتب والنشر.

-محمد الطاهر بن عاشور(1984) التحرير والتنوير. - الجزائر، تونس: الدار التونسية للنشر، المؤسسة الوطنية للكتاب.

محمد الخضري(1969) تاريخ الامم الإسلامية. - القاهرة: المكتبة التجارية الكبرى.

محمد سليم العواء(1988) الفقه الإسلامي في طريق التجديد. –د-م: المكتب الإسلامي.

محمّد شاكر الشريف(د-ت) حقيقة الديمقراطية. - دمشق، سوريا: دار الفكر.

محمّد قطب(1413هـ) مذاهب فكرية معاصرة. - ط7. - القاهرة، مصر: دار الشروق.

وهبة الزحيلي(2008) قضايا الفقه والفكر المعاصر. - بيروت: دار الفكر المعاصر، م ج1.

هبة عبد الرحمن عوف(2021) "الشورى في ضوء القرآن الكريم دراسة موضوعية". - مجلة كلية البنات الازهرية بطيبة الجديدة الأقصر، جامعة الازهر، ع5.

نبيل راغب(2002) موسوعة قواعد اللّعبة السياسية: دراسة تحليلية نقدية. - القاهرة، مصر: دار غريب للنشر والتوزيع.

نعمان أحمد الخطيب(2019) الوسيط في النظم السياسية والقانون الدستوري. -عمان _ الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

يوسف القرضاوي(2002) فتاوى معاصرة. - ط 2. -الكويت: دار القلم، ج 2.

تحقيق: عبد الله محمود محمد عمر (1996) التقرير والتحبير على التحرير في أصول الفقه: دراسة. - بيروت: دار الفكر، ج 2.

يوسف القرضاوي (2008) من فقه الدولة في الإسلام. - القاهرة: دار الشروق.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

د. سيد ابراهيم الدسوقي, & د. محمد عمر الفاروق عبد السلام. (2024). مقاربة في ضمانات حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني: دراسة على مبدأ الشورى والديمقراطية. مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 15(27), 118–145. https://doi.org/10.64095/ajhss.v15i27.90