واقع تطبيق متطلبات جــودة التعليم والتدريب العســكري الأكاديــــمي الليبي
: دراسة ميدانية في كلية القيادة والأركان الليبية
DOI:
https://doi.org/10.64095/ajhss.v15i27.83الكلمات المفتاحية:
جودة التعليم العسكري، جودة التدريب، كلية القيادة والأركان الليبيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف على واقع تطبيق متطلبات التعليم العسكري الأكاديمي الليبي وجودة التدريب والمتمثلة في ( جودة البيئة التدريبية، جودة البرنامج التدريبي، جودة المدرب،) في كلية القيادة والأركان الليبية - دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس والدارسين ، وكذلك معرفة اختلافات او فروقات في إجابات المبحوثين حول جودة التعليم العسكري ومكونات جودة التدريب تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (العمر، الخبرة ، الرتبة العسكرية) في كلية القيادة والأركان محل الدراسة، وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تم توزيع استبانة عليهم حيث تم توزيع عدد (60) استبانة ، وتم استرداد (47) من مجموع الاستبيانات الموزعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) لتفريغ ولتحليل الاستبيانات. فقد أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ وذلك للتحقق من صحة البيانان للاختبار، وتم. ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أن أنّ كلية القيادة و الأركان الليبية تطبيق جودة التعليم العسكري،حيث أن درجة موافقة أفراد العينة المتعلقة بجودة التعليم العسكري كانت مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ (4.44) أي ان هناك اتجاها ايجابيا نحو هذا المتغير من وجهة نظر أفراد العينة ، وأنّ كلية القيادة و الأركان الليبية تطبيق جودة التدريب العسكري، حيث أن درجة موافقة أفراد العينة المتعلقة بجودة التدريب بكل ابعاده كانت مرتفعة، أي ان هناك اتجاها ايجابيا نحو هذا المتغير من وجهة نظر أفراد العينة، كما أشارت الدراسة إلى لا يوجد فروقات بين متوسطات استجابات المبحوثين حول جودة التعليم العسكري وحول جودة التدريب العسكري تعزى للمتغيرات الشخصية (العمر – الخبرة الوظيفية - الرتبة).
المراجع
-إيمان أحمد الهنيني (2012)."مدى تطبيق إبعاد إدارة الجودة الشاملة في برامج تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الهيئة التدريسية والطلبة بجامعة البلقاء التطبيقية، قسم المحاسبة، الأردن". -من وقائع اعمال المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، البحرين.
-أمجد محمود محمد درادكة(2004) درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر القادة التربويين فيها، جامعة اليرموك، الأردن. (رسالة دكتوراه)
-مصطفى عبدالله الفقهي، عيسى صالحين فرج (2012) "مدى تطبيق محاور الجودة الشاملة في الأكاديمية الليبية بعد حصولها على الاعتماد المؤسسي والبرامجي من وجهه نظر الطلبة". - مجلة الاقتصاد والتجارة-كلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة الزيتونة، ع1.
-عبد الله محمد بن صقر(2006) تطوير نموذج إدارة الجودة الشاملة في الجامعات السعودية، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية-عمان-الاردن. (رسالة دكتوراه)
-محمد عبود الحراحشة، ياسين عبدا لوهاب(2012) " ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفايات التدريس في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الباحة في المملكة السعودية". - من وقائع المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، البحرين.
-ونيس ابراهيم شايبش(2012) "نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التدريب العسكري الليبية . - مجلة المسلح، 10 ديسمبر. - متاح على الرابط : https://www.almusallh.ly/ar/thoughts/285-vol-33-66