الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الثانوية في تعلّم مهارة القراءة باللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلميهم
DOI:
https://doi.org/10.64095/ajhss.v15i26.71الكلمات المفتاحية:
صعوبات التعلّم -المؤسسات التعليمية -المرحلة الثانوية -القراءة – المهارة.الملخص
تعد اللغة الإنجليزية من إحدى أهم اللغات في العالم في عصرنا الحاضر، حيث يعد امتلاكها وتعلّمها ضرورة لِمواكبة رَكْبَ العلم والتطور، لذلك عكف الكثير من الباحثين والمهتمين بهذا الجانب بدراسته ودراسة التحديات والصعوبات التي تواجه التلاميذ في تعلّمها، ومن تلك الدراسات هذه الدراسة التي تَهدف إلى تحديد ومعرفة حجم الصعوبات التي يعاني منها تلاميذنا داخل المؤسسات التعليمية أثناء تعلّم اللغة الإنجليزية، حيث جرت الدراسة على عينة من المعلمين بعدد إجمالي (98) معلم ومعلمة (49) من الذكور و(49) من الإناث، وذلك باستخدام الاستبانة كأداة للبحث العلمي.
كذلك استخدمت هذه الدراسة عددا من الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والوزن النسبي، ومعامل الارتباط بيرسون، ومعامل الثبات ألفاكرونباخ، ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية، واختبار (ت) وأشارت النتائج إلى وجود صعوبات كبيرة تواجه أبنائنا داخل المؤسسات التعليمية أثناء تعلّم مهارة القراءة باللغة الإنجليزية على عدد من المستويات والأصعدة المتمثلة في المقررات الدراسية من حيث جدواها وتماشيها مع ميول الطالب، وجمودها، وعدم مرونتها، وكثافتها، وصعوبتها، كذلك وجود مشاكل وصعوبات متعلقة بالوسائل التعليمية من حيث توفرها، وقدرة المعلم على استخدامها، ومدى توافقها مع المناهج المعطاة، وبعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالطالب نفسه من حيث عدم رغبته في تعلّم اللغة الانجليزية، وانعدام الدافعية لديه في تعلّمها، والخوف من الخطأ، وعدم ثقته بنفسه، وبعض المشاكل المتعلقة بالمعلم من حيث عدم مقدرته على إيصال المعلومة بشكل جيد، وعدم إتقانه للغة الانجليزية، واستخدامه لطرق تدريس تقليدية غير متماشية مع المقررات الدراسية وميول الطالب وقدرته الاستيعابية.
بالإضافة إلى طرق التدريس، وقلة تنوعها، وعدم قدرة المعلمين على اتقانها واستعمالها واخيرا عدم قدرة المعلمين على استخدام واختيار طرق التدريس المناسبة، كما أسفرت نتائج هذه الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير الجنس (ذكور/ إناث).
المراجع
أولا: المصادر:
- القرآن الكريم، سورة الروم، الآية (22).
ثانيا: المراجع العربية:
- أحمد الحجاجي (2002) الصعوبات التربوية المصاحبة للتجربة السعودية في تطبيق منهج التربية الوطنية كما يدركها معلمو المرحلة الثانوية، قسم أصول التربية، كلية التربية -جامعة الملك سعود (رسالة ماجستير غير منشورة)
- أحمد بدوي زكي (1999) معجم المصطلحات العلوم الاجتماعية. - بيروت: د-ن.
- آدم بن شامي العمري (1426ه) الأساليب والإجراءات المتبعة في تقويم مهارة التحدّث باللغة الانجليزية لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس مدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، كلية التربية، جامعة أم القرى. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- إيمان البخاري، هاشم نيازي (2008) أهمية استخدام مواقع تعليم اللغة الانجليزية على شبكة الانترنت في تحسين مهارتي الاستماع والتحدّث من وجهة نظر معلمات ومشرفات المرحلة الثانوية بمدينة جدة، جامعة أم القرى، كلية التربية، مكة المكرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- إيمان عمار فادي (2007) واقع استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المديرات والمشرفات، جامعة أم القرى، كلية التربية، مكة المكرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- بشير آدم عبدالله (2014) ."تعلّم اللغات الأجنبية في السودان الانجليزية والفرنسية". - مجلة كلية التربية، ع (8).
- تمارا مشهور حلبي (2015) المشكلات التي يواجهها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا في تدريس اللغة الانجليزية في مدارس مديريات نابلس الحكومية، جامعة النجاح الوطنية، كلية الدراسات العليا، فلسطين. (رسالة ماجستير)
- خديجة خيرو على العريمي (2021)."الصعوبات التي تواجه الطلبة في تعلّم مهارات اللغة الإنجليزية". - المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع9، ج3.
- راشد عيطة الزهيري (2008) أسباب تدني مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة في تعلم اللغة الانجليزية من وجهة نظر الأكاديميين والمعلمين والمشرفين في مكة والطائف، كلية التربية، جامعة ام القرى. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- رياض الزيعلي (2008) أثر استخدام أحد برامج الحاسب الآلي على تعلّم قواعد اللغة الانجليزية لطلاب الصف الأول ثانوي بمدينة جدة، كلية التربية، جامعة أم القرى. (رسالة ماجستير)
- سامي حامد عابد الضمور (2013) مشكلات تدريس اللغة الانجليزية لطلبة الأول الثانوي في مديريات التربية الكرك من وجهة نظر المعلمين، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط. (رسالة ماجستير)
- سلطان الحازمي (1426ه) ."تعليم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية – دراسة استطلاعية حول كلية المعلمين في أبها".- مجلة ، ع7.
- سلطان حسن المزيني (2021) ."الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة المتوسطة في تعلّم مهارة القراءة باللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية".- مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة،ع (115) يوليو.
- شفيقة كحول (2012) "صعوبات تعلّم اللغة الانجليزية، دراسة ميدانية على ضوء آراء أساتذة المرحلة المتوسطة بمدينة بسكرة".- مجلة العلوم الإنسانية، ع (24).
- شيرين الحسيني، محمد خريم (2010) خلاصة أبحاث الطلائع في صعوبات اللغة الانجليزية في المدارس الفلسطينية. - د-م: مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي.
- عائشة الحوشاني عبدالرحمن النصيان (2020) ."واقع الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الانجليزية في تعليم مهارة الكتابة في المرحلة الثانوية" .- مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،ع (158) ج2.
- عائض السبيعي، أحمد مناصرة (2017) "واقع استخدام التعلّم الإلكتروني في تدريس مادة اللغة الانجليزية بالمرحلة المتوسطة لمدينة الطائف". - مجلة البحث العلمي في التربية، ع18.
- عبد العزيز المشاري (2005) مشكلات تدريس اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية الثانوية من وجهة نظر المعلمين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- علي الرباعي وثريا العلمي (2005) "صعوبات تعليم الكتابة باللغة الانجليزية في جامعة آل البيت من وجهة نظر الطلاب والمعلمين". - مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
- فواز القرني (2009) الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية في تعلّم مهارات القراءة باللغة الانجليزية بمدينة مكة، كلية التربية، جامعة أم القرى. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- فواز عقل (2002) "التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في مدينة نابلس" .- مجلة جامعة النجاح للأبحاث في العلوم الإنسانية، مج (16)2.
- متعب المطيري (2008) المشكلات التدريسية لمعلم اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية بمحافظة المهد، جامعة أم القرى، مكة المكرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- محمد خلف البشرى (2016) الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة المتوسطة في تعلّم مهارات القراءة باللغة الانجليزية بمدينة جدة في ضوء المقررات المطورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- معيض الحليس (2012) أثر استخدام استراتيجية التعلّم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الانجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، جامعة أم القرى، كلية التربية، مكة المكرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة)
- هنيت محمود مرزا (2018) "تقويم برنامج دورات اللغة الانجليزية المكثفة بالجامعة العربية المفتوحة للمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلبة". - المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع(4).
ثالثا : المراجع الأجنبية :
- Allen, katy (2008) primary school teachers and problems faced with teaching the English language. Tanzanian episcopal conference center.
- Crystal, D. (2003) English as a global language 2nd Ed. Cambridge University press.
- Melor . y. sulaiman. A . kamrul.m. and l shak N (2013) languge learning difficultis A mong malaysian gifted student permata pinter national gifted center Asian social science, 9(15)