القلق من الرياضيات وعلاقته بالتحصيل الرياضياتي
DOI:
https://doi.org/10.64095/ajhss.v16i28.109الكلمات المفتاحية:
قلق الرياضيات، التحصيل الرياضياتي، تعلم الرياضياتالملخص
حازت الرياضيات على مرتبة الصدارة في صفوف المعرفة العلمية ونالت المكانة المرموقة في مختلف العلوم، وتغلغلت في لبها فأصبحت كل التخصصات تمنح القيمة الرقمية في نتائج بحوثها، سواء علوم المادة أو العلوم الانسانية أو العلوم الاجتماعية. وعلى الرغم من أهمية الرياضيات وضرورتها الا ان هناك شعور بارتباطها بالتعقيد ومن ثم القلق والخوف. يُعد القلق من الرياضيات أحد الظواهر النفسية الشائعة التي تؤثر على العديد من الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، مما ينعكس سلبًا على تحصيلهم الأكاديمي في الرياضيات، يتسم القلق من الرياضيات بعدة أبعاد نفسية ومعرفية. فإلى جانب المشاعر السلبية المصاحبة للمادة، يتسبب هذا القلق في فقدان الثقة بالنفس، مما يُضعف قدرة الطالب على التفاعل مع المادة، ويؤدي إلى الانسحاب التدريجي من الأنشطة الدراسية.
لهذا جاءت هده الدراسة التي هدفت إلى الإجابة عن التساؤلات التالية:
ما المقصود بالقلق من الرياضيات؟ وما علاقته بالتحصيل الرياضياتي؟ وما الذي يمكن فعله لمساعدة الذين يعانون من هذه الحالة؟
كما اهتم البحث بمعرفة كيفية ظهور حالة القلق من الرياضيات لدى الأشخاص، وكيفية تأثيرها على المخ فضًلا عن الوقوف على أفضل الطرق لمساعدة الذين يعانون من هذه الحالة فمن الضروري تبني استراتيجيات تعليمية وعلاجية فعالة لمواجهة القلق من الرياضيات مثل التعلم النشط والتفاعلي ‘التدريب على الاسترخاء والتخفيف من التوتر ‘التعليم المعتمد على التكنولوجيا. وقد خلصت هده الدراسة الى ان مشكلة تعليم وتعلم الرياضيات هي مشكلة نفسية، وبان هناك مصاعب نفسية وتربوية أكبر مما هي مصاعب في المادة وان القلق يعتبر من أهم العوامل الانفعالية التي تُؤثر على التحصيل. وان هناك علاقة عكسية بين قلق الرياضيات والتحصيل الرياضياتي وتتفق هده النتيجة مع نتائج بعض الدراسات منها: دراسة (2002، عبد الله عزب سلامة) (2008 محمد أحمد صوالحة ومريم محمد عسفا) 2004) Perry)) 2011)، ابراهيم علي الكريري). وانه من خلال تبني استراتيجيات تعليمية وعلاجية فعّالة، يمكن تقليل هذا القلق وتحسين الأداء الأكاديمي للطلاب في الرياضيات.
المراجع
اولا المراجع العربية:
إبراهيم بن علي الكريري (2011) ، فعالية برنامج حاسوبي مقترح لتدريس الرياضيات في التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي، مذكرة ماجستير في التربية غير منشورة، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
حمزة عبد الحكم الرياشي وعادل إبراهيم الباز (2000)، إستراتيجية مقترحة في التعلم التعاوني حتى التمكن لتنمية الابداع الهندسي واختزال قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد (03)، ص 207-67
سوزان عبد العليم السيد. (2015) "الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الفيزياء والرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية". مجلة الإرشاد النفسي: مصر. يناير. (41) ص 683 ــ .708
عادل عبد الله حسن المروعي (2004)، قلق الرياضيات وعلاقته بالتحصيل لدى طلبة كلية التربية، رسالة ماجستير
عبد الله عزب سلامة (2002)، استخدام المدخل البصري في تدريس الدوال الحقيقة وأثره على تخفيض قلق الرياضيات والتحصيل لدى طلاب التعليم الثانوي القسم العلمي، المؤتمر العلمي السنوي الثاني للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، البحث في تربويات الرياضيات"، دار الضيافة، جامعة عين شمس، مصر، 05-04-أوت ،2002 ص371- 275:
محمد أحمد صوالحة ومريم محمد عسفا (2008) فعالية استخدام إجراءات التعزيز في خفض مستوى قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى عينة من طالبات الصف السادس في الأردن، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (20) ، العدد (02) ، ص.363-327
منيرة زلوف (2008) "علاقة صورة الذات ومستوى القلق بالتحصيل الدراسي لدى المراهقات المصابات بالداء السكري المرتبط بالأنسولين". أطروحة دكتوراه منشورة في علم النفس العيادي. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الجزائر.
ياسمين زيدان حسن (1997)، فعالية استخدام التعلم التعاوني والجمعي التنافسي الفردي على تحصيل الرياضيات وتخفيف القلق الرياضي لدى طلاب الصف الاول الاعدادي، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد (11)، العدد (02)، المنيا، مصر.
حمدان، محمد زياد. (1986). التربية العلمية الميدانية: مفاهيمها وكفايتها وممارستها. بيروت: مؤسسة الرسالة .
بدوي، أحمد زكي. (1980) . معجم مصطلحات التربية والتعلم. القاهرة: دار الفكر العربي
فتحي مصطفى، الزيات، صعوبة التعلم الاسس النظرية والشخصية، سلسلة علم النفس المعرفي، ط،4 القاهرة: دار النشر للجامعات.
مريم محمد علي كريدم."كيف تتخلص من القلق من الرياضيات". _ متاح على الرابط: https://wrc.kau.edu.sa/Content-0007630-AR-653 .- تاريخ الاطلاع: 2/5/2024
تانيا المراجع الأجنبية:
Beilock, S. L., Gunderson, E. A., Ramirez, G., and Levine, S. C. 2010. Female teachers’ math anxiety affects girls’ math achievement. Proc. Natl. Acad. Sci. U.S.A. 107:1860–3. doi: 10.1073/pnas.0910967107
Chewning, S. (2002). Overcoming Math Anxiety. Germanna Community College, 16, 1-26.
Deniz, L & Uldas, I (2008), Validity and reliability of the mathematics anxiety scale involving teachers and prospective teachers, Eurasian Journal of Educational Research, N (30), pp, 49-62
Mcleod, D. (1994). Research on Affect in Mathematics Education: A reconceptualization. In D. A. GROUWS (Ed.), Handbook of Research on Mathematics Teaching and Learning (pp. 576-596). New York: Macmillan.
.Reality Math. (1991) Arithmetic Teacher, 39Moniuszko ,L.K(1), 10-16
Ramirez, G., Gunderson, E. A., Levine, S. C., and Beilock, S. L. 2013.
Math anxiety, working memory, and math achievement in early elementary school. J. Cogn. Dev. 14:187–202. doi: 10.1080/15248372.2012.664593
Shields, D, J (2006), Causes of math anxiety, the student perspective, Unpublished Doctoral Dissertation, Indiana University of Pennsylvania, Indiana.
Wu, S. S., Barth, M., Amin, H., Malcarne, V., and Menon, V. 2012. Math anxiety 62in second and third graders and its relation to mathematics achievement. Front. Psychol. 3:1–11. doi: 10.3389/fpsyg.2012.001
Young, C. B, Wu, S. S., and Menon, V. 2012. The neurodevelopmental basis of math anxiety. Psychol. Sci. 23:492–501. doi: 10.1177/0956797611429134
Lato,Robert G: A group intervention Designed to lesson Mathematics Anxiety, Improve, Attitude and Achievement in Math Among Male Grade, 9 High School Students D.A.I Vol 55; No 3, September, 1994
Hembree, R. (1990)."The nature, effects, and relief of mathematics anxiety. Journal for Research in Mathematics Education, 21(1), 33-46.
Thomas, M. S., & Moen, K. (2015)."Educational strategies for reducing math anxiety. Educational Psychology Review, 27(4), 609-622.
Prince, M. (2004). Does Active Learning Work? A Review of the Research. Journal of Engineering Education, 93(3), 223-231.
Heid, M. K. (1997). The Role of Technology in Teaching and Learning Mathematics. Educational Studies in Mathematics, 33(2), 203-232
Ashcraft, M. H., & Faust, M. W. (1994). Mathematics Anxiety and Mental Arithmetic Performance: An Exploratory Investigation. Cognitive Therapy and Research, 18(1), 97-110.