تقنية انترنت الاشياء وأثرها في التعليم العالي
DOI:
https://doi.org/10.64095/ajhss.v16i28.108الكلمات المفتاحية:
انترنت الأشياء، التعليم العالي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.الملخص
تمكّن تكنولوجيا إنترنت الأشياء من تقديم خدمات متطورة عن طريق ربط الأشياء الفعلية والافتراضية باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات القابلة للتشغيل المتبادل وتطويرها. إنها تشكل تكتلًا من التقنيات المختلفة التي تعمل بالتعاون مع بعضها البعض. تشمل الحلول الممكنة التي تقدمها إنترنت الأشياء في التعليم توفير لوحات ذكية مباشرة للطلاب لضمان التوافق مع التقنيات المساعدة، واستخدام إنترنت الأشياء المستندة إلى المستخدم لتقديم التعليقات التوضيحية ومراقبة الدروس، وإشراك الطلاب في الوقت الفعلي من خلال التواصل المبني على إنترنت الأشياء لتعزيز تجربة التعليم.
تأتي التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع تغيرات في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك نظام التعليم. وفي الوقت نفسه، أصبحت إنترنت الأشياء أكثر أهمية من أي وقت مضى فيما يتعلق بالفوائد العامة التي توفرها للمدن الذكية وأيضًا لنظام التعليم. اعتبارًا من مارس 2020، تسببت جائحة كورونا في تغييرات سريعة في نظام التعليم وفرض دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم العالي.
ومع ذلك، لا يزال استخدام إنترنت الأشياء في التعليم في مراحله الأولى وتأثيرها لا يزال غير مفهوم تمامًا. تهدف هذه الورقة إلى وصف بيئة تعليمية ذكية ومدى مساهمة هذه التقنية في تحقيق هذا الهدف. كما تحدد وتصف الورقة أهم الفوائد والتحديات المتعلقة بتبني إنترنت الأشياء في التعليم العالي. ومن أجل تحليل تأثير استخدام إنترنت الأشياء في البيئة التعليمية. تقدم الورقة أيضًا توصيات بالإضافة إلى الاستنتاجات الرئيسة والقيود وتوجهات البحث المستقبلي، مما يساهم من الناحية النظرية والعملية في تطوير الجامعات الذكية في المستقبل.
المراجع
H. Aldowah, S. Rehman, S. Ghazal, and I. N. Umar, ``Internet of Things in higher education: A study on future learning,'' in Proc. ICCSCM, Langkawi, Malaysia, 2017, pp. 2_11
P. Shrinath, H. Vikhyath, N. Shivani, S. Sanket, and B. Shruti, ``IOT application in education,'' Int. J. Adv. Res. Develop., vol. 2, no. 6, pp. 20_24, Jun. 2017.
M. Bagheri and S. H. Movahed, ``The effect of the Internet of Things (IoT) on education business model,'' in Proc. SITIS, Naples, Italy, 2016,pp. 435_441.
M. Soliman and A. Elsaadany, ``Smart immersive education for smart cities: With support via intelligent pedagogical agents,'' in Proc. MIPRO, Opatija, Croatia, May 2016, pp. 789_795.
G. Ilieva and T. Yankova, ``IoT in distance learning during the COVID-19 pandemic,'' TEM J., vol. 9, no. 4, pp. 1669_1674, Nov. 2020.
Ruth Chweya, Samuel-Soma M. Ajibade, Abba Kyari Buba, Moveh Samuel, “ IoT and Big Data Technologies: Opportunities and Challenges for Higher Learning”, International Journal of Recent Technology and Engineering (IJRTE) ISSN: 2277-3878, Volume-9 Issue-2, July 2020
Aryan Sandilya Mishra, Dr. J. Karthikeyan2 Dr. Binoy Barman3 Dr. Roy P Veettil, “REVIEW ON IOT IN ENHANCING EFFICIENCY AMONG HIGHER EDUCATION INSTITUTIONS”, Journal of Critical Reviews, Vol 7, Issue 1, 2020
M. A. Alshehri, M. Alghamdi, and A. Alhazmi,"Internet of Things (IoT) in Higher Education: A Systematic Review of the Literature", International Journal of Emerging Technologies in Learning in 2021.
L. J. Chen and D. L. Liu, "Internet of Things (IoT) in Higher Education: A Review of the Literature and Future Directions", Journal of Educational Technology & Society in 2020.
S. K. Shukla, R. K. Singh, and P. K. Singh,"Internet of Things: A Review of Its Applications in Higher Education", International Journal of Advanced Research in Computer Science and Software Engineering in 2020.
K. Sahoo, "Internet of Things in Higher Education: Opportunities and Challenges", Journal of Information Technology Education: Research in 2019.
N. Tomašević and M. Milutinović,"Internet of Things in Education: A Review", Proceedings of the 42nd International Convention on Information and Communication Technology, Electronics and Microelectronics in 2019.
S. Suryadevara, S. Mukhopadhyay, and N. K. Yang, "Internet of Things in Higher Education: A Survey of Applications and Opportunities", IEEE Transactions on Learning Technologies in 2018.
V. D. Khanna and R. K. Kapoor, "Internet of Things (IoT) in Education: A Review", International Journal of Emerging Technologies in Learning in 2017.
Jose M. Fernandez-Batanero, Marta Montenegro-Rueda and Jose Fernandez-Cerero, “ Adoption of the Internet of Things in higher education: opportunities and challenges”, Interactive Technology and Smart Education, Emerald Publishing Limited, 2023
Shrinath, Vikhyath, Shivani, Sanket, Shruti, “IOT Application in Education”, International Journal of Advance Research and Development, Volume2, Issue6, 2017.
MARINELA MIRCEA , MARIAN STOICA , AND BOGDAN GHILIC-MICU, “Investigating the Impact of the Internet of Things in Higher Education Environment”, IEEE Access, VOLUME 9, 2021
Tiago M. Fernández-Caramés ,* and Paula Fraga-Lamas, “Towards Next Generation Teaching, Learning, and Context-Aware Applications for Higher Education:A Review on Blockchain, IoT, Fog and Edge Computing Enabled Smart Campuses and Universities”, Appl. Sci. 2019, 9, 4479; doi:10.3390/app9214479