الأطر الإعلامية في الخطاب الرسمي الرقمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة الأطر الإعلامية في الخطاب الرقمي الرسمي من خلال تحليل محتوى منصة حكومتنا، وذلك لرصد طبيعة المعالجات الإعلامية المستخدمة في عرض الأخبار والقضايا وسعى الباحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تمثلت في التعرف على أبرز أنواع الأخبار، ورصد الأطر الإعلامية المستخدمة ، وتحليل اللغة والصور والوسائط الرقمية المصاحبة لمضامين المنصة ، وتحديد الفاعلين الرئيسيين والجمهور المستهدف واعتمدت الدراسة على منهج تحليل المضمون ، حيث جرى تحليل عينة مكونة من (255) منشوراً على المنصة خلال الفترة من 1 مارس إلى 30 مايو 2025، وقد أظهرت النتائج اعتماد المنصة على الإطار الإيجابي بنسبة (86.7%) مع غياب الإطار السلبي ، كما تصدرت الأخبار الخدمية بنسبة (45.2%) تلتها السياسية بنسبة (30.2%) ، فيما تراجع الاهتمام بالاقتصاد والأمن في عينة مضامين المنصة ، كما اعتمدت المنصة على الصور الرسمية بنسبة (44%) والجرافيك والفيديو بنسبة (29.2%) ، بينما كانت فئة الحكومة كمصدر وحيد للخطاب بنسبة (100%) كما ركزت المنصة على فئة الجمهور المحلي بنسبة (%87.4) .