التعبير البصري وتكامل المضمون في التصوير المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

د. وفاء منصور أبولطيفة

الملخص

ملخص البحث


يعد الفن التشكيلي أحد الوسائل التعبيرية من خلال لغة الألوان والخطوط التي يقوم الفنان بتنظيمها وتوجيهها نحو هدف معين. وقد أدى اهتمام الفنان المتزايد بوسائله التعبيرية إلى استنباط أساليب وأشكال فنية جديدة حددت، في النتيجة، المعاني والمضامين التعبيرية للعمل الفني عبر خبرة وتجربة طويلة للفنان لإخراج ما بداخله من خواطر وتحويلها إلى معان جديدة جمالية، وتعد التعبيرية إحدى التيارات الرئيسية التي قاومت التصنيف التاريخي وذلك لارتباطها بوجدان الإنسان وعواطفه وخياله. فالبيئة التي يعيش بها الإنسان تؤثر تأثيراً كبير على مستقبله، وقد تتمثل في سلوك أو انتاج يقدمه للمجتمع الذي يحيط به، والفنان كجزء من هذا المجتمع قد تنعكس تأثيرات البيئة التي عاش وترعرع فيها على نتاجاته الفنية، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال المدارس والأساليب التي يتخذها للتعبير عن نفسه أو عما بداخله. والتعبيرية مدرسة جسدت الحياة بصدقها وتأثيراتها في المجتمع وتمثل المدرسة التعبيرية في الفن الحديث تياراً يهتم بالمشاعر والأفكار والحالات النفسية التي يمر بها الإنسان ويحاول التعبير عنها لذا تظهر في انتاجات الفن التعبيري وجوانب تربوية هامة تركز على مشكلات الإنسان في مجتمعه وعصره والتي أسهمت في تغير نمط السلوك الفني لدى الفنان الحديث باعتبارها إحدى التيارات التي تشتغل على الذات والأحاسيس وعلاقة الفرد بالمجتمع والعصر، ومن هنا يركز البحث على استكشاف الجوانب التعبيرية في نتاجات الفن التعبيري.


كلمات مفتاحية: الفن التشكيلي، التعبير البصري، التعبير الفني، التصوير المعاصر، الفن التعبيري، الفن الحديث، المدرسة التعبيرية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أبولطيفة د. و. م. . (2025). التعبير البصري وتكامل المضمون في التصوير المعاصر. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 6(22), 219–223. استرجع في من https://ojs.academy.edu.ly/index.php/JMA/article/view/387
القسم
الفنون التشكيلية