تنبؤات الذكاء الاصطناعي في تأثير العنف المدرسي على الطالب ومعالجتها إعلاميا

تنبؤات الذكاء الاصطناعي في تأثير العنف المدرسي على الطالب ومعالجتها إعلاميا

المؤلفون

  • د.عادل عاشور المرغني
  • أ.عياد الكوني الهادي
  • أ.نورس كاظم يوسف

DOI:

https://doi.org/10.64095/jma.v5i18.185

الملخص

الملخص

يهدف البحث الى استجواب مجموعة من تلاميذ المدارس وتصنيف بياناتهم الى فئتين ، هل يفكر الطالب بترك المدرسة أم لا نتيجة لتعرضه للعنف المدرسي المتمثل بمجموعة من الاسباب (خصائص) متمثلة في مظاهر العنف اللفظي والجسدي والنفسي كالضرب والسخرية والفشل وغيرها. استخدمت خوارزمية شجرة القرار في تصنيف البيانات وتم دعمها بخوارزميتي الغابة العشوائية والانحدار اللوجستي. القرارات الناتجة عن الشجرة كانت بمثابة تنبؤات مستقبلية تنذر بترك الطالب المدرسة من عدمه. كما تم التطرق الى وصف ظاهرة العنف المدرسي وتحديد الأثار السلبية المترتبة عليها للتخفيف من حدة ظاهرة العنف المدرسي للمعلمين تجاه التلاميذ.

    واعتمد الباحثون على المنهج الوصفي للظاهرة وأدوات تعلم الألة في عملية التحليل، وتكون مجتمع البحث من مدارس عامة وخاصة من التعليم الأساسي داخل نطاق مدينة طرابلس، وقد تم اختيار عينة عشوائية من عدد 10 مدارس قوامها (289) مفردة وتم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات.

   من أهم النتئج التي توصل اليها البحث بعض التنبؤات مثل السخرية والضرب والركل مجتمعة تؤدي بالطالب إلى التفكير في ترك المدرسة، بينما الفشل وحده لا يؤدي الى ذلك. بهذا التنبؤ يمكن بناء نموذج يمكن استخدامه من قبل وزارة التعليم في معالجة الظاهرة عبر الوسائل الإعلامية المتاحة، فيما يقوم به أخصائيو الإعلام التربوي أو وسائل الإعلام الجماهيري من دور في توظيف الأنشطة الإعلامية ووضع خطط بشكل مقصود، لتحقيق الأهداف المرجوة كتعريف التلميذ بمتطلبات البقاء في المدارس.

  

منشور

2025-06-17

كيفية الاقتباس

المرغني د. ع. ., الهادي أ. ا. ., & يوسف أ. ك. . . (2025). تنبؤات الذكاء الاصطناعي في تأثير العنف المدرسي على الطالب ومعالجتها إعلاميا. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 5(18), 250–272. https://doi.org/10.64095/jma.v5i18.185

إصدار

القسم

الإعلام وعلوم الاتصال
Loading...