استخدام الذكاء الاصطناعي في التزييف العميق

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. صفية خليفة بن مسعود

الملخص

الملخص


    سعت هذه الدراسة الى التعرف على استخدام الذكاء الاصطناعي في التزييف العميق، وتحليل عينة من الصور والفيديوهات المنشورة عبر الإعلام الرقمي، والتعرف على المنصات الإلكترونية الليبية التي تسعى الى مكافحة التزييف العميق، ورصد الأخبار والمحتوى المزيف، وتوعية الجمهور بهدف نشر الوعي والمعرفة الرقمية، وتعزيز ثقافة التحقق من الأخبار ومكافحة التضليل الإعلامي، إضافة إلى مناصرة الحقوق والسلامة الرقمية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للحصول على معلومات كافية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في التزييف العميق.


    توصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها أن الفيديوهات والصور المفبركة ساهمت في تزييف العديد من الوقائع ونشر الأكاذيب، على اختلاف وتنوع الأهداف المرجوة منه ما ساهم في اضعاف مصداقية الصورة الإعلامية، كما أنه تواجه المنصات الإعلامية الإلكترونية الليبية تحديات تقنية ومهنية تعوق استخدام الذكاء الاصطناعي على نحو أكبر وأكثر احترافية، كذلك يتضح أن تدقيق الحقائق ليس مجرد عمل تقني للبحث عن دقة المعلومة، بل هو ممارسة أخلاقية تضمن للصحافة مصداقيتها وثقة الجمهور بها. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي الإعلامي الرقمي مع التركيز على آليات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار الزائفة، من خلال دمج برامج تدريبية متخصصة ضمن المناهج الجامعية، وضرورة تطوير سياسات واستراتيجيات تدعم المنصات الإلكترونية الليبية من خلال توفير الموارد والامكانيات والدورات التدريبية على استخدام برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي في الكشف عن التزييف العميق.


الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، التزييف العميق، الإعلام الرقمي

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بن مسعود أ. ص. خ. . (2025). استخدام الذكاء الاصطناعي في التزييف العميق. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 6(22), 32–67. استرجع في من https://ojs.academy.edu.ly/index.php/JMA/article/view/393
القسم
الإعلام وعلوم الاتصال