التأثيرات النفسية للإعلام الإلكتروني على فئة الشباب

محتوى المقالة الرئيسي

إسماعيل بن بلقاسم

الملخص

        ملخص:


   تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التأثيرات النفسية للإعلام الإلكتروني على فئة الشباب، مع التركيز على الجوانب المختلفة لكيفية تأثير استخدام المنصات الرقمية على حالتهم النفسية وسلوكياتهم الاجتماعية. حيث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبيانًا إلكترونيا وزع على عينة مكونة من 55 فردا من مختلف المستويات الجامعية. أظهرت النتائج أن غالبية المشاركين يعانون من شعور متزايد بالخوف من ضياع الفرص عند متابعة المحتوى الرقمي، إضافة إلى تراجع ملحوظ في التفاعلات الاجتماعية الواقعية، كما بينت الدراسة أن الإفراط في استخدام الإعلام الإلكتروني يرتبط بظهور علامات الإدمان الرقمي، وما يصاحبها من آثار نفسية مثل القلق، التوتر، العزلة، وفقدان التركيز، وتوضح النتائج الحاجة إلى تطوير برامج توعية ودعم نفسي للشباب، بهدف التخفيف من الآثار السلبية وتعزيز الاستخدام الإيجابي للإعلام الإلكتروني.


الكلمات المفتاحية الإعلام الإلكتروني، الخوف من تفويت الفرص، التفاعلات الاجتماعية الواقعية، الإدمان الرقمي، الشباب، التأثيرات النفسية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بن بلقاسم إ. . (2025). التأثيرات النفسية للإعلام الإلكتروني على فئة الشباب. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 6(22), 198–218. استرجع في من https://ojs.academy.edu.ly/index.php/JMA/article/view/385
القسم
الإعلام وعلوم الاتصال