العلاقات العامة ودورها في تطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الحكومية
DOI:
https://doi.org/10.64095/jma.v4i12.254الملخص
ملخص البحث
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى التزام الشركة العامة للكهرباء بمفهوم المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع، والتعرف إلى برامج المسؤولية الاجتماعية التي يقوم بها ممارس العلاقات العامة للمساهمة في تعزيز تطوير الدور الاجتماعي للشركة في المجتمع، حيث تعد هذه الدراسة من ضمن الدراسات الوصفية لمعرفة واقع المسؤولية الاجتماعية للشركة العامة للكهرباء، وقد استخدم الباحثان أسلوب الحصر الشامل للعاملين في دائرة العلاقات العامة داخل الشركة والبالغ عددهم 65 موظفًا، وقد اعتمد الباحثان على استمارة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات في هذه الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى:
- أشارت الدراسة بأن المعايير المهنية التي تتبعها العلاقات العامة في تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية هو عدم وجود وصف وظيفي يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية داخل الشركة.
- أوضحت الدراسة بأن هناك العديد من الصعوبات التي تمنع الإدارة العليا للشركة من تطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية.
- بينت نتائج الدراسة بأن الوسائل الاتصالية المتمثلة في شبكة المعلومات الدولية والندوات والمؤتمرات هي أكثر الأساليب استخدامًا من قبل العلاقات العامة في تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية بالشركة.
- أكدت نتائج الدراسة بأن الإدارة العليا للشركة تقوم على توفير ميزانية لبرامج المسؤولية الاجتماعية من خلال إيرادات حسابات المستهلكين للتيار الكهربائي.
الكلمات الافتتاحية: العلاقات العامة برامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسات الحكومية
منشور
2025-06-23
كيفية الاقتباس
الغزالي د. ب. م. . (2025). العلاقات العامة ودورها في تطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الحكومية. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 4(12), 1–22. https://doi.org/10.64095/jma.v4i12.254
إصدار
القسم
الإعلام وعلوم الاتصال