الأسس المنهجية في توظيف الدراسات السابقة في البحوث الإعلامية

الأسس المنهجية في توظيف الدراسات السابقة في البحوث الإعلامية

المؤلفون

  • د.عبدالله المبروك عمر فليفل

DOI:

https://doi.org/10.64095/jma.v4i15.231

الملخص

ملخص الدراسة باللغة العربية

هدفت هذه الدراسة المعنونة بـ (الأسس المنهجية في توظيف الدراسات السابقة في البحوث الإعلامية)إلى التعرف على قيمة وأهمية الدراسات السابقة ،ومعايير وضوابط عرضها وموقعها بين خطوات البحث العلمي، ومصادرها ومعايير اختيارها، وكذلك الأخطاء التي قد يقع فيها الباحثون عند عرضهم للدراسات السابقة، ولتحقيق ذلك اتّبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على تحليل المفاهيم وتفسيرها واستنباط النتائج واقتراح التوصيات ، وتوصّل في نهاية دراسته إلى جملة من النتائج كان من أهمها:

- يجب أن توضع الدراسات السابقة وتعرض وفق سياق علمي معين يتسم بالتنظيم والمنطقية ، بعيدا عن العشوائية والارتجالية.

- الدراسات السابقة تُعطي الباحث فكرة كافية عن البحث العلمي ، بحيث يصبح الباحث مطلعا على كافة الأمور المتعلقة بالبحث ، وتُؤمّن له المعلومات من مصادرَ موثوقة.

- يجب أن يكون الباحث حريصا على اختيار الدراسات التي ترتبط بالبحث العلمي ارتباطا وثيقا ، وأن يقوم بعرضها بشكل موضوعي ، وبلغة صحيحة وسليمة وخالية من الأخطاء .

- يحتم على الباحث تقديم مناقشة علمية موضوعية لتلك الدراسات ، تتضمن تحديد أوجه الاتفاق والاختلاف بينها وبين دراسته الحالية ، والإضافة العلمية التي تقدمها دراسته.

منشور

2025-06-19

كيفية الاقتباس

فليفل د. ا. ع. . (2025). الأسس المنهجية في توظيف الدراسات السابقة في البحوث الإعلامية. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 4(15), 231–250. https://doi.org/10.64095/jma.v4i15.231

إصدار

القسم

الإعلام وعلوم الاتصال
Loading...