دور تقنية الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة

دور تقنية الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة

المؤلفون

  • أ. علي سليمان حمد قريش

DOI:

https://doi.org/10.64095/jma.v4i15.227

الملخص

الملخص

        تتناول هذه الدراسة التعرف على دور تقنية الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة داخل المؤسسات, التي من بينها مراقبة التربية والتعليم بنغازي. واهتمت بدراسة الواقع الفعلي لدور تلك التقنية داخل المؤسسة، والعمل على تفعيل دورها في ظل التقدم السريع لتقنية الاتصال الحديثة، من هذا المنطلق يتم البحث عن معرفة دور هذه التقنية، ومساهمتها في تفعيل أداء موظفي العلاقات العامة والعاملين بداخل مراقبة التربية والتعليم، واهتمت بدراسة الواقع الفعلي لدور تلك التقنية داخل المؤسسة، والعمل على تفعيل دورها في ظل التقدم السريع لتقنية الاتصال الحديثة، من هذا المنطلق يتم البحث عن معرفة دور هذه التقنية، ومساهمتها في تفعيل أداء موظفي العلاقات العامة والعاملين بداخل مراقبة التربية والتعليم؛ تَكَوَّنَ مجتمع البحث من موظفي وحدة العلاقات العامة، ومسؤولي المجالس الإدارية, مديري الإدارة, ورؤساء الأقسام والوحدات، وموظفي ومديري مكاتب الخدمات التعليمية بمراقبة التربية والتعليم بنغازي، وقد بلغ عددهم152 موظفاً وموظفة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لإيضاح المعلومات والبيانات ثُمَّ استخدام أدوات جمع البيانات وهىِ الاستبانة, المقابلة, الملاحظة، كذلك بعض الأساليب الإحصائية الموجودة في برنامج البحث الإحصائي (Spss) ولقد تم تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول، وهي كالتالي: الفصل الأول (الإطار المنهجي): حيث تناول الإحساس بمشكلة البحث, ومشكلة البحث, وأهمية البحث, وأهداف البحث, والدراسات السابقة, والتساؤلات المعرفية لهذا البحث, وتعريف المصطلحات المستعملة في هذا البحث, طريقة البحث المستعملة, مجتمع، عينة البحث, حدود البحث, وسائل جمع البيانات والمعلومات, ثم صدق وثبات الأداة، المعالجة الإحصائية للبيانات, الصعوبات التي واجهت البحث، كذلك النظرية المناسبة للبحث وكيفية توظيفها، ومدى أهميتها وتوافقها مع هذا البحث.

منشور

2025-06-19

كيفية الاقتباس

قريش أ. ع. س. ح. . (2025). دور تقنية الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 4(15), 163–196. https://doi.org/10.64095/jma.v4i15.227

إصدار

القسم

الإعلام وعلوم الاتصال
Loading...