مواقع التواصل الإجتماعي والتحديات التي تواجه التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في إستخدامها في إطار برنامج دمج التلاميذ المعاقين سمعيا في المؤسسات التعليمية العامة

مواقع التواصل الإجتماعي والتحديات التي تواجه التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في إستخدامها في إطار برنامج دمج التلاميذ المعاقين سمعيا في المؤسسات التعليمية العامة

المؤلفون

  • د.عبدالسلام سالم مسعود البوسيفي

DOI:

https://doi.org/10.64095/jma.v4i15.220

الملخص

الملخص :

حيث تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه التلاميذ الصم وضعاف السمع في إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ضمن برنامج دمج المعاقين سمعيا في المؤسسات التعليمية، وذلك من وجهة نظر عدد من طلبة قسم الإعلام في عدد من الكليات الليبية، بعينة بلغت(200) طالب وطالبة، كما إستخدمت هذه الدراسة الإستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، كما إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لبلوغ أهدافها، كما وأستعانت بعدد من الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، والنسبة المئوية، والوزن النسبي، ومعامل الإرتباط بيرسون، ومعامل الثبات ألفاكرونباخ، ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية،  واختبار (ت) للإجابة عن تساؤلاتها، حيث أسفرت نتائج هذه الدراسة عن توافق كبير من قبل أفراد عينة الدراسة على فقرات الإستبانة، التي أثبتت أن هناك بعض التحديات التي قد تواجه التلاميذ المعاقين سمعيا في إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي بأشكالها المتعددة،  والتي تتمثل في الأمور المالية، والتنظيمية، والإدارية، وبعض الأمور المتعلقة بالمعلم أو النلميذ نفسه،  كما وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إستجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغيري الجنس والمؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية :-  

مواقع التواصل الإجتماعي- التحديات - الدمج - الإعاقة السمعية - المؤسسات التعليمية.

منشور

2025-06-19

كيفية الاقتباس

البوسيفي . د. س. م. . (2025). مواقع التواصل الإجتماعي والتحديات التي تواجه التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في إستخدامها في إطار برنامج دمج التلاميذ المعاقين سمعيا في المؤسسات التعليمية العامة . مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 4(15), 1–33. https://doi.org/10.64095/jma.v4i15.220

إصدار

القسم

الإعلام وعلوم الاتصال
Loading...