الصورة الاخراجية للأسرة في الدراما التلفزيونية الليبية

الصورة الاخراجية للأسرة في الدراما التلفزيونية الليبية

المؤلفون

  • أ . رحاب محمد الجرباني
  • أ. نوال محمد بن معتوق
  • أ.نعيمة عيسي جرناز

DOI:

https://doi.org/10.64095/jma.v5i17.206

الملخص

ملخص البحث :

هدف هذا البحث إلى التّعرف على أحجام اللقطات ودلالاتها وحركات الكاميرا وزوايا التصوير ومدي ملائمتها للموقف الدرامي،  ويعد هذا البحث من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسحي، وقد اعتمدنا على أداة تحليل المضمون لعينة من المسلسلات الليبية التي تم بثها خلال شهر رمضان 2024م عبر  قناة سلام وقناة الوسط، واختيرت العينة بطريقة عشوائية منتظمة 8 حلقات لكل مسلسل، والتي بلغ عدد حلقاتها 18حلقة لكلا المسلسلين خضعت للتحليل وقد توصلنا إلى عدة نتائج أهمها:

1-اعتمد مسلسل "بنات العم" علي اللقطة القريبة واللقطة المتوسطة،  بينما اعتمد مسلسل " حسن وكناينه" علي اللقطة المتوسطة واللقطة القريبة وبنسبة أضعف اللقطة العامة لكلا المسلسلين  .

-2 تصدرت " زاوية مستوي النظر " فهي أكثر الزوايا استخداما في مسلسل " حسن وكناينه " بنسبة بلغت (100%)  وسجل مسلسل "بنات العم" مانسبته (80%) من إجمالي مشاهد المسلسلات عينة البحث ،  لجعل المشاهد يشعر بالاندماج مع الصورة والتصديق لها لأنها زاوية محايدة كعين البشر فتعطيه احساس بأنه يشاهد الأشياء برؤية مباشرة.

3 - تصدرت حركة الموضوع مع ثبات الكاميرا مقدمة حركات الكاميرا المستخدمة في عينة المسلسلات ككل بنسبة بلغت %49.30  من إجمالي مشاهد المسلسلات عينة البحث، وذلك نظراً لطبيعة المسلسلات وتناولها لصورة الأسرة الليبية، فهي تحتاج إلي نوع من الإخراج الهادئ، وجاءت حركة الكاميرا متزامنة مع حركة الموضوع بنسبة بلغت 30.60% وأخيراً سجلت حركة الكاميرا مع ثبات الموضوع نسبة بلغت 20.10% ، ويمكن تفسير هذا أن التنوع في حركات الكاميرا ساعد في دعم التشويق وجذب الانتباه داخل المشهد، وايضاً ساعد علي عدم الشعور بالملل نظراً لتجديد المناظر.

4- تصدر ) الحوار ( في مقدمة الأصوات المستخدمة في عينة البحث ككل بنسبة 42.15%  من اجمالي مشاهد المسلسلات عينة الدراسة التحليلية هذا الاعتماد كان لصالح مسلسل "حسن وكناينه " أما مسلسل " بنات العم " سجلات الموسيقي التصويرية نسبة عالية بلغت 36.89%  وأيضاً تبين اعتماد المسلسلين علي تنوع الاصوات حيث لم يخلو من الموسيقي والمؤثرات الصوتية، مما ساعد علي خلق الاحساس بالواقعية وزيادة الإقناع في عرض الصورة المرئية المقدمة عبر الشاشة، ليس فقط فنياً ولكن أيضاً جماليا.

منشور

2025-06-18

كيفية الاقتباس

الجرباني أ. . ر. م. ., بن معتوق أ. ن. م. ., & جرناز أ. ع. . (2025). الصورة الاخراجية للأسرة في الدراما التلفزيونية الليبية . مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 5(17), 309–333. https://doi.org/10.64095/jma.v5i17.206

إصدار

القسم

الفنون السمعية والدرامية
Loading...