دلالات التعبير الفني للطفل، دوافعه ومراحل تطوره
DOI:
https://doi.org/10.64095/jma.v5i17.194الملخص
ملخَّص البحث:
يُعدّ التعبير الفني للطفل بمثابة نافذة نُطلّ من خلالها على عالمه الداخلي، وفهمه يُساعدنا على فهم مشاعره وأفكاره ودوافعه، فمن خلال الرسوم والأعمال الفنية التي ينتجها، يُعبّر الطفل عن ذاته ورؤيته للعالم، ويُجسّد تجاربه الحياتية وعلاقاته بمن حوله.
ويُمثل هذا التعبير الفني رحلة تطورية تبدأ بخطوط وأشكال بسيطة في مرحلة الطفولة المبكِّرة، وتُصبح أكثر تعقيدًا وتجريدًا مع تقدّم عمر الطفل.
وكذلك تلعب البيئة المحيطة دورًا مهمًا في تشكيل هذا التعبير، حيث يُترجم الطفل في أعماله الفنية ما يراه ويسمعه ويختبره في حياته اليومية، كما تُؤثّر التفاعلات الاجتماعية والعلاقات الأسرية على المضامين التي يختار الطفل تمثيلها، وتتنوَّع دوافع الطفل للتعبير الفني من الحاجة للتعبير عن مشاعره ورغباته، إلى الرغبة في التواصل والتقدير والاستكشاف، وتسعى هذه الدراسة إلى استكشاف الدلالات التي تحملها تعبيرات الأطفال الفنية، والكشف عن دوافع هذا التعبير الإبداعي، وفهم مراحل تطوره باستخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع المعلومات من المراجع العلمية والدراسات الأكاديمية.