إسـهـامـات روّاد عـلـم الاجـتـمـاع فـي سـوسـيـولـوجـيـا الـعـمـل

المؤلفون

  • هند أحمد الاحمر

DOI:

https://doi.org/10.64095/ajhss.v15i27.95

الكلمات المفتاحية:

عـلـم الاجـتـمـاع، بيئة الـعـمـل، المفكّرين

الملخص

ان فكرة العمل تطوّرت مع وجود وتطوّر الإنسان منذ الأزل؛ إلاّ أنّ نظرة الإنسان لهذه الفكرة أخذت عدّة صور وأشكال منذ الحضارات القديمة إلى الحضارات الحديثة. فالعمل كان وسيظل مصدراً للإنتاج والتّطوّر والرّقي. رغم اختلاف الحضارات في نظرتها للعمل وفي القيم المرتبطة به.  ويمثّل العمل الرّكن الرّاسخ الثّابت في النّسق الاقتصادي للمجتمع، ويرتكز هذا النّسق في المجتمعات الحديثة على الإنتاج الصّناعي الّذي يختلف بمفهومه الحديث اختلافاً عميقاً عن أنساق الإنتاج الماضية الّتي كان أغلبها يعتمد على العمل الزّراعي والرّعي. فالمجتمعات الحديثة لم تبتعد عن النّشاط الزّراعي التّقليدي فقط، بل إنّ ما تبقى من النّشاط الزّراعي قد غذا مصنّعًا، إلى حدٍّ كبير، بعد أن حلّت الآلات والمعدّات الحديثة محل الأيدي العاملة. والصّناعة الحديثة نفسها أيضاً قد أصابها التّحوّل والتّغيّر بعد أن أصبحت التّقنيّة تمثّل قوامها الأساسي. هذا ويشهد العمل تحوّلات عميقة هائلة، بسبب الآثار الّتي خلّفها دخول تقنيّة المعلومات على عالم العمل، والّتي أدّت إلى قرب انتهاء الوظائف والفرص في سوق العمل. ولهذا يرى الكثير من الباحثين أنّ ما يحدث الآن هو الانتقال إلى نوع جديد من المجتمعات الّتي لا تقوم أساساً على الصّناعة والتّصنيع، وإنّما تتجاوز الحقبة الصّناعيّة بمجملها، يطلق عليها "المجتمع ما بعد الصّناعي" أو "عصر المعلوماتيّة "أو "الاقتصاد الجديد"، أو "اقتصاد المعرفة"، والّذي يتميّز بالتّدفق الدّائم للمعلومات والآراء؛ والّذي أدّى إلى إحداث ثورة في تنظيم العمل. وسيسيولوجيا العمل ما هو إلاّ حقل من حقول علم الاجتماع، يهتم بدراسة العلاقات الاجتماعيّة في بيئة العمل، وتأثيرها على المجتمع.

السيرة الشخصية للمؤلف

هند أحمد الاحمر

 أستاذ مساعد - جامعة طرابلس

المراجع

أوّلاً: المصادر

-1 بن خلدون، عبد الرّحمن (د.ت) مقدّمة ابن خلدون. - القاهرة: دار الشّعب.

ثانياً: المراجع

(أ): الكتب العربيّة

-1 الأحمر، أحمد سالم (2009) اتّجاهات نظريّة معاصرة في التّغيّر الاجتماعي. - طرابلس: الدّار الأكاديميّة للطّباعة والتّأليف والتّرجمة والنّشر.

-سعفان، حسن شحاتة ((1976 تاريخ الفكر الاجتماعي والمدارس الاجتماعيّة. - القاهرة: دار النّهضة العربيّة.

-الحصري، ساطع ((1967 دراسات عن مقدّمة ابن خلدون. - ط3. - بيروت: دار الكتاب العربي.

-التّائب، عائشة ((2011 النّوع وعلم اجتماع العمل والمؤسّسة. - القاهرة: منظّمة المرأة العربيّة.

-الحوّات، علي الهادي (1998) النّظريّة الاجتماعيّة اتّجاهات أساسيّة. - فاليتا: منشورات شركة الجا.

-الزعبي، محمّد أحمد ((1982 التّغيّر الاجتماعي بين علم الاجتماع البرجوازي وعلم الاجتماع الاشتراكي. - ط.3-بيروت: دار الطّليعة للطّباعة والنّشر.

-الجوهري، محمّد وآخرون ((1975 دراسة علم الاجتماع. - ط2. - القاهرة: دار المعارف.

-عبد الكريم، محمّد الغريب (1988) السّسيولوجيا الوظيفيّة، دراسات نقديّة تحليليّة في نظريّة علم الاجتماع الغربي. - الإسكندريّة: المكتب الجامعي الحديث.

-الجابري، محمّد عابد ((1984 فكر ابن خلدون العصبيّة والدّولة، معالم نظريّة خلدونيّة في التّاريخ الإسلامي. - ط2. - الدّار البيضاء: دار النّشر المغربيّة.

-ــــــــــــــــــــــــــــ ((1982 نحن والتّراث. - ط2. - بيروت: المركز الثّقافي العربي.

-الذوادي، محمود (2007) "أضواء على علم العمران الحضري الخلدوني"، سلسلة كتب المستقبل العربي (54). - بيروت: مركز دراسات الوحدة العربيّة.

-عودة، محمود (د.ت) أسس علم الاجتماع. - بيروت: دار النّهضة العربيّة.

-البياتي، ياس خضير (2002) النّظريّة الاجتماعيّة جذورها التّاريخيّة وروّادها. - طرابلس: الجامعة المفتوحة.

-مجموعة مؤلفين ((1982 ابن خلدون والفكر العربي المعاصر. - تونس: الدّار العربيّة للكتاب.

(ب): الكتب المترجمة للعربيّة

-1توم بوتومور ((1998 مدرسة فرانكفورت، ترجمة سعد هجرس. - طرابلس: دار أويا للطّباعة والنّشر والتّوزيع.

(ج): الدّوريّات

-1مجموعة من المؤلفين ((1988 العقلانيّة والفكر العربي الوحدة، ع51. - الرّباط: المجلس القومي للثّقافة العربيّة.

(د): مواقع شبكة الإنترنت

-1 دلال جابري (2017) "تقسيم العمل والتّعاون بين ابن خلدون وإميل دوركهايم". - مجلّة العلوم الإنسانيّة، ع 46، جامعة محمّد خيضر، الجزائر، متاح عبر الرّابط: https://www.theses-algerie.com تاريخ الزّيارة: 15 أغسطس 2024.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

هند أحمد الاحمر. (2024). إسـهـامـات روّاد عـلـم الاجـتـمـاع فـي سـوسـيـولـوجـيـا الـعـمـل. مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 15(27), 179–195. https://doi.org/10.64095/ajhss.v15i27.95