اهم المشكلات التي تواجه اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة طرابلس

المؤلفون

  • أ.د نعيمة المهدي أبو شاقور
  • د. عزالدين إبراهيم كاموكا

DOI:

https://doi.org/10.64095/ajhss.v16i28.110

الكلمات المفتاحية:

التعليم الجامعي، أعضاء هيئة التدريس، الأبحاث العلمية، إمكاناته التربوية والمهنية

الملخص

إن التعليم الجامعي قد شهد خلال السنوات الماضية تطوراً  وتغيراً كبريين وكان لهذا التطور سمات وخصائص متنوعة ومتعددة لعل أهمها الزيادة الكبيرة في عدد الطلبة الملتحقين بالجامعات وإنشاء جامعات جديدة وزيادة عدد الكليات، وزيادة الاهتمام بالبحث العلمي، والدراسات العليا، وتقوم الجامعة بدورها التقليدي في تخريج القوى البشرية الأزمة من الكوادر المتخصصة التي يعتمد عليها المجتمع في تحقيق أهدافه، وحمل أماله قدماً، وفي زيادة الحصيلة المعرفية بصورة منهجية.

وقد أدركت الدولة إن التقدم الذي تسعي إلى بلوغه لا يمكن أن يتحقق بمجرد استيراد العلم والعلماء وإنما ببناء صرح  تعليمي يمكنها من إعداد وتأهيل أجيال قادرة على خدمة أهداف المجتمع الليبي على أسس سليمة، ولكي يستطيع التعليم الجامعي القيام بهذا الدور فأنه لابد من العناية بأن تكون " مدخلاته ذات نوعية مميزة وتتمثل هذه المدخلات في ثلاث جوانب رئيسية هي، الأستاذ الجامعي المتميز والطالب المسؤول ومقررات جامعية متطورة " حيث إن عضو هيئة التدريس يعتبر ركيزة أساسية من أركان التعليم الجامعي والعنصر الأساسي في تحقيق أهداف الجامعة فهو المؤتمن على تدريس الطاقات البشرية وإجراء الأبحاث العلمية التي تساهم في تقدم المعرفة وتطويرها لصالح المجتمع.

ولما كان عضو هيئة التدريس هو حجر الزاوية والعنصر الأساسي في تحقيق أهداف الجامعة، فقد بات لزاماً الاهتمام به والعناية باختياره وإعداده وتنمية إمكاناته الأكاديمية والتربوية والمهنية وحل المشكلات التي تواجهه أثناء الخدمة ووضع الأسس والمناهج والبرامج لذلك ولكي يقوم عضو هيئة التدريس الجامعي بدوره كاملاً يجب أن تكون الظروف المحيطة به مواتية بما يمكنه من أداء مهمته.

ومن هنا تبرز أهمية التعرف على المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في الجامعات حتى نستطيع بناء استراتيجيات جديدة للتعامل مع هذه المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها مما يؤدى إلى زيادة فاعليتهم وإنتاجيتهم.

السير الشخصية للمؤلفين

أ.د نعيمة المهدي أبو شاقور

أستاذ في المناهج وطرق التدريس الأكاديمية الليبية للدراسات العليا -جنزور

د. عزالدين إبراهيم كاموكا

أستاذ مشارك في المناهج وطرق التدريس الأكاديمية الليبية للدراسات العليا -جنزور

المراجع

- عبد الله فضل، نظم التعليم العالي والجامعي، طرابلس، دار الجماهيريه، سنـة 1996م.

- الهلال الشربيني، بعض المشكلات التي تواجه المعلمين في أداء مهمتهم، مجلة دراسات تربوية، القاهرة، مج1، ع1، 1999.

- عدنان بدر إبراهيم، المشكلات التي تواجه عضو هيئة تدريس المبتدئ في الجامعات الحكومية، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان، الجامعة الأردنية،1994.

- سعيد أحمد حسن، المكتبة الجامعية، نشأتها وتطورها وأهدافها، بيروت، دار الجيل، 1992

- أحمد زكي بدوي، معجم مصطلحات التربية والتعليم، القاهرة، دار الفكر العربي، 1990.

- عبد الله ابوبطانه، تمويل التعليم العالي العربي، البحث عن بدائل جديدة، قرارات حول التعليم العالي، عدد3، 1999.

- كوري فؤاد، معوقات البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات الإنسانية بجامعة القدس، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 2015.

- العامري عبد العزيز، المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات اليمنية، مجلة الدراسات الاجتماعية، العدد 59، 2014.

- الحويطي عواد، المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك، المجلة الدولية التربوية، 2013.

التنزيلات

منشور

2025-06-15

كيفية الاقتباس

أ.د نعيمة المهدي أبو شاقور, & د. عزالدين إبراهيم كاموكا. (2025). اهم المشكلات التي تواجه اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة طرابلس. مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 16(28), 171–196. https://doi.org/10.64095/ajhss.v16i28.110