الضوابط الأخلاقية لمواقع التواصل الاجتماعي أثناء إدارة الازمات الفيس بوك نموذجا
DOI:
https://doi.org/10.64095/jma.v4i12.262الملخص
الملخص:
تعد مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم وسائل الاعلام في نقل الاخبار والمعلومات والحقائق المرتبطة بالعديد من الموضوعات والقضايا، واشتدت أهمية هذه الوسيلة خصوصا بعد اندلاع العديد من الازمات في البلاد لذلك فإن الخبر في هذه الوسيلة ينتشر بشكل كبير في المجتمع مما يستدعي وضع ضوابط اخلاقية وسلوكية قيمة في المقام الاول لأنها تدخل في باب التعامل والاتصال بين البشر حتى يتم ارسال الرسالة الاعلامية بشكل سليم دون تحريف أو تلوين، الأمر الذي دفع الباحثين إلى دراسة هذا الموضوع لمعرفة مدى الالتزام بالضوابط الأخلاقية لمواقع التواصل الاجتماعي أثناء التعامل مع الازمات ؟، وتم استخدم المنهج الوصفي واستمارة الاستبيان والعينة العشوائية البسيطة في هذا البحث، وتم تطبيق هذا البحث على عينة من شباب مدينة سرت وتأتي أهمية هذا البحث لإلقاء الضوء على الضوابط الاخلاقية والسلوكية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وقد توصلت الدراسة الى نتائج أهمها توضح الدراسة أن من أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها اثناء تغطية الازمات على الفيس بوك هي كل ما سبق ذكره من فقرات بنسبة مرتفعة بلغت(37%) ، وتوضح لنا أن المشكلات المترتبة على عدم الالتزام بالضوابط الاخلاقية اثناء تغطية الازمات على الفيس بوك هي كل ما سبق ذكره من الفقرات بنسبة مرتفعة (28%)، وبينت الدراسة أن الأسباب المؤدية الى تجاوز بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لأخلاقيات التغطية أثناء الازمات هي التبعية والاتجاه السياسي بنسبة مرتفعة بلغت (43%)، وتكشف لنا نتائج أن طبيعة المجموعات التي يشارك بها افراد العينة على الفيس بوك هي مجموعة التعارف حيت جاءت مرتفعة بنسبة بلغت (33%)، وتوضح لنا النتائج أن تقييم افراد العينة لأخلاقيات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ضعيف حيث جاءت بنسبة مرتفعة بلغت (58%).
الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الضوابط الاخلاقية، الازمات