دور التربية الفنية في تطوير المهارات التشكيلية للخط العربي
DOI:
https://doi.org/10.64095/jma.v5i17.202الملخص
ملخَّص البحث:
الخط العربي هو أحد أبرز العناصر الفنية والجمالية في الحضارة العربية الإسلامية، حيث يتميَّز بقيمة تشكيلية وجمالية عالية، تجعله وسيلةً تعبيريةً فريدةً، وقد احتل الخط العربي مكانةً بارزةً في الفنون الإسلامية؛ كونه يمثِّل أداة التعبير الروحي والجمالي عبر الكتابة المتقنة والزخارف الفنية، إلا أنَّ الواقع الحالي يشير إلى ضعف الاهتمام بتنمية المهارات التشكيلية للخط العربي ضمن مناهج التربية الفنية في المؤسسات التعليمية، فالتركيز الأكبر ينصبُّ على الجوانب التقنية والتاريخية للخط، دون اهتمام كاف بتطوير قدرات الطلَّاب على توظيفه تشكيليًا بشكل فني متميز في أعمالهم الفنية، وتبرز أهمية هذا البحث في الكشف عن الدور الذي يمكن أنْ تلعبه التربية الفنية في صقل المهارات التشكيلية للخط العربي لدى الطلَّاب، حيث يهدف إلى تحليل واقع توظيف الخط العربي في المناهج التربوية الفنية، والتعرُّف على التحديات التي تواجه تطوير هذه المهارات، وتقديم التوصيات لتعزيز دور التربية الفنية في هذا المجال، ويأتي هذا البحث في سياق الجهود المبذولة لإبراز قيمة الخط العربي، وتشجيع المزيد من الإبداع والتميُّز في توظيفه ضمن الأعمال الفنية المعاصرة، وتتطلَّع هذه الدراسة إلى المساهمة في تطوير مناهج التربية الفنية لتحقيق هذه الغاية.