تِلْيك الفضة الليبي(الفرشة- الكاثفة) وأساب إندثارها

تِلْيك الفضة الليبي(الفرشة- الكاثفة) وأساب إندثارها

المؤلفون

  • أ. إيمان عثمان علي أوحيدة

DOI:

https://doi.org/10.64095/jma.v5i19.163

الملخص

المستخلص :

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بأحدى الحُلي التي كانت ترثديها المرأة الليبية في عهود مضت والتي صُنعت ونُقشت بأيادي ليبية بنقوش وزخارف نباتية وهندسية ورموز زخرفية متوارثة عبر الأجيال وهو ( تليك الفضة ) بنوعيه (الفرشة - الكاثفة ) ، فتبلورت هذه الدراسة بالبحث الميداني الوصفي والتحليلي وبأداة الدراسة المتمثلة في المقابلة الشخصية ، من خلال البحث عن أهم الحرفيين الذين زاولوا هذه الحرفة في الماضي وممن كان لهم الفضل في إثراء هذا البحث في الحاضر للتعرف من خلالهم على الخامات والأدوات المستخدمة في صناعته ، كذلك الكشف عن القيم الفنية والزخرفية التي يزخر بها ( التليك الفضة ) بنوعيه ومحاولة أحياؤه من جديد من خلال توثيق مراحل صناعته مع أمهر الصَاغة و الحوكية في المدينة القديمة ، علنا نصل بهذه الدراسة إلى المسئول الوطني الذي يمكننا من خلاله حماية هذا الإرث الذي إندثر بفعل الإهمال والتغافل وحمايته وتوثيقه كإرث ثقافي نعتز ونفتخر به  ، وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها ضرورة تكاثف الجهود لحصره وتوثيقه وأرشفته لحفظه من التغريب والإستلاب .

الكللمات المفتاحية : حرفي ، حوكي ، كُندرجي ، عَرفي ، تليك ، مِفرَض ، مشفاة ، منقاش، جنزير ، غُبارة ، فُطبلة ، منوار ، راد  .

منشور

2025-06-16

كيفية الاقتباس

أوحيدة أ. إ. ع. ع. (2025). تِلْيك الفضة الليبي(الفرشة- الكاثفة) وأساب إندثارها. مجلة الإعلام والفنون العلمية الإلكترونية المحكمة, 5(19), 139–163. https://doi.org/10.64095/jma.v5i19.163

إصدار

القسم

الفنون التشكيلية
Loading...