دور الإعلام الرقمي في نشر ثقافة السلام والتسامح بالتطبيق على الفيس بوك
DOI:
https://doi.org/10.64095/jma.v5i19.154الملخص
الملخص
يلعب الإعلام الرقمي دورا كبيراً وبارزا في دعم الحوار الوطني والمصالحة الوطنية في المرحلة الحالية الراهنة، وهو ما يمثل الدور الفعال والايجابي الذي يقوم به الإعلام الرقمي في نشر وتعزيز لثقافة السلام و التسامح ،إذ يسهم الإعلام ووسائله في بناء ثقافة التغيير المجتمعي وتحقيق وترسيخ الهوية الوطنية، ونظراً لأهمية هذا الدور وخطورته ، فقد تشكل بعض الممارسات الإعلامية غير المنضبطة تهديدا على المصالحة الوطنية .
استهدفت الدراسة التعرف على دور الإعلام الرقمي المتمثلة في الفيس بوك في نشر ثقافة السلام والتسامح لدى أفراد المجتمع ، وذلك من وجهة نظر عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح بالعينة عبر استطلاع آراء عينة قوامها (135 ) عضو هيئة تدريس باستخدام استمارة الاستبيان ، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها أن أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة لديهم كثافة تعرض للحصول على محتوى يتعلق بنشر ثقافة السلام والتسامح وإن درجة التعرض من متوسط إلى عالية ،كما أكدت الدراسة إن من أسباب متابعة أعضاء هيئة التدريس لصفحات المؤثرين التي تنشر عن السلام والتسامح أنهم مهتمين بتناول وتحليل الأحداث المحلية ويحرصون على نشر ثقافة السلام والتسامح ويتشاركون مع المتابعين من أفراد عينة الدراسة في الأفكار والاهتمامات ،كما أكدت ايضاً الدراسة أن من أسباب التي دفعت أفراد عينة الدراسة لمتابعة محتوى السلام والتسامح عبر صفحات المؤثرين على الفيس بوك هو متابعة الاحداث المتعلقة بالشأن المحلي والتعرف على تفاصيل أكثر عن المجتمع وزيادة مستوى الثقافة والاطلاع على الاحداث ، كما أوضحت الدراسة أن للمؤثرين فاعلية كبيرة في التأثير على أعضاء هيئة التدريس في التأثير على أراءهم وقناعاتهم حول ثقافة التسامح والسلام عن طريق ما ينشرونه من ثقافة التعايش السلمي بين مختلف مكونات المجتمع ويطرحون مواضيع متنوعة تهم كل شرائح المجتمع ، وكذلك يدعون للتأخي والتسامح وينشرون منشورات إيجابية وبشكل عقلاني ،كما رصدت الدراسة من خلال فروضها يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية بين أشكال التفاعل لعينة الدراسة مع المؤثرين وبين مستوى الاندماج مع المحتوى الذي يتعرضون له ، كما بينت الدراسة وجود ارتباط ذو دلالة إحصائية بين مستوى الاندماج لإفراد عينة الدراسة مع محتوى المؤثرين حول التسامح والسلام وبين متغيرات الدراسة : ثقافة التسامح ، حجم المتابعة للمؤثرين ، معدل ساعات التعرض اليومي للفيس بوك ، كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى تعرض عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس لثقافة السلام والتسامح وبين متغيرات الدراسة للخصائص الديموغرافية : النوع وسنوات الخبرة والفئة العمرية.